گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی
گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی

گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی

قصة الحوار الهادی - 3 جلدی

  قصة الحوار الهادی 

مع

الدکتور الوهابی أحمد بن سعد حمدان الغامدی

(الأستاذ بجامعة أم القرى بمکة المکرمة للدراسات العلیا)

 

تألیف

أ . د. محمد الحسینی القزوینی

الأستاذفی الحوزة  العلمیة  قسم الدراسات العلیا فی قم المقدسة

ورئیس قسم الحدیث وعضو الهیئة العلمیة

 

 

 

فهرست جلد اول

شکر وتقدیر

مقدمة المؤلف

تمهید

آداب المناظرة

أهم الأسس الأخلاقیة

أهم الأسس المنهجیة فی المناظرة

تجاربی فی الحوار والمناظرة

أولا: فی إیران

لقاء مع أحد علماء أهل السنة فی خراسان

مع طلبة من المذهب الشافعی

ثانیا: فی المدینة المنورة

(لقاء مع الشیخ عبد العزیز، وکیل الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوی)

الاتهام بالشرک فی المسجد النبوی

لقاء مع أحد خریجی الجامعة الإسلامیة

روایات الشیعة فی کتب أهل السنة

تهمة سب الصحابة

اعتراضی على ما ینشر ویوزع من کتب ضد الشیعة

ثالثا: فی مکة المکرمة

هل تعتقد الشیعة بأن جبرائیل خان الوحی؟

اللقاء بالشیخ محمد بن جمیل بن زینو

توسل الصحابة بقبر النبی محمد’

اشتراک بعض الصحابة فی محاولة اغتیال رسول الله’

نقد کتاب (لله ثم للتاریخ)

ابن تیمیة یفتری على الشیعة

هل أن إضافة (حی على خیر العمل) فی الأذان بدعة؟

مرافقة بعض الطلبة الجامعیین إلى محل سکناهم

حوارات ومکاتبات  مع الدکتور الغامدی

تمهید

حوار مع الدکتور أحمد الغامدی

تهجم الدکتور على الشیعة

اعتراضی على الدکتور أحمد الغامدی

عجز الدکتور عن الإجابة عن آیة التبلیغ

التقیة شعار الشیعة

الشبهة فی ولادة المهدی ×

لماذا بایع الإمام علی× بعد ستة أشهر؟

تهمة تکفیر المسلمین

مؤامرة اغتیال النبی’

إصرار الدکتور على التواصل

نص الرسالة المرسلة إلى الغامدی

رسالة الدکتور أحمد بن سعد حمدان الغامدی

حدیث البخاری فی دخول عدة من الأصحاب النار

أ ـ من القرآن الکریم

ب ـ ومن السنّة

هنا عدة وقفات

حدیث فاطـمة: إنما فاطـمة بضعة منی یریبنی ما رابها ویؤذینی ما آذاها

وهنا عدة وقفات، منها:

حدیث ابن عباس (رضی الله عنهما)

نظرات فی اتجاهات أهل السنة والشیعة ومناهجهم

نصوص من کتب الخمینی()

نص الرسالة التی أرسلتها إلى الدکتور أحمد بن سعد حمدان

أولاً: الإنصاف فی الکلام المتعلق بالخلاف

ثانیاً: غرابة الموضوع بحاجة إلى دلیل ساطـع

ثالثاً: الصحبة ونفی البعد الإعجازی

القرآن یمدح صنفا من الأصحاب ویذم بعضا آخر منهم

الآیات الواردة فی المنافقین

عدة وقفات وأسئلة

الآیات النازلة فی مرضى القلوب

الآیات النازلة فی المشککین وذوی الفتنة

الذین یؤذون النبی’

الذین یظنون بالله الظنون الکاذبة

رابعاً: مقام الصحابة لیس بأفضل من أزواج النبی’

خامساً: أقوال علماء أهل السنة فی عدالة الصحابة

فی الصحابة: العدول وغیر العدول

المشاجرات التی بلغت حد الظلم والفسق

الصحابة یلعن بعضهم بعضا

القول بأفضلیة بعض التابعین على الصحابة

الصحابة أبصر بحالهم من غیرهم

عدالة جمیع الصحابة أبعد من قول الشیعة بعصمة أئمتهم

الاتهام بالزندقة لمن ینتقص أحدا من الصحابة

سادسا: آراء الشیعة الإمامیة فی الصحابة

أمیر المؤمنین وأصحاب رسول الله’:

علی بن الحسین ‘ والأصحاب

قول الشیخ حسین العاملی المتوفى سنة 984 هـ

قول السید علی خان الشیرازی المتوفى 1130 هـ:

قول السید محسن الأمین المتوفى 1371هـ

قول محمد حسین آل کاشف الغطاء المتوفى 1373هـ

قول السید شرف الدین العاملی المتوفى 1377 هـ

قول الشهید محمد باقر الصدر (1402هـ)

قول الشیخ السبحانی (معاصر)

نظرة مجردة إلى روایات الحوض

أحادیث الحوض على ما نقله الشیخان

1ـ ما یدل على إحداث الصحابة بعد الرسول’

2ـ ما یدل على ارتدادهم بعد مفارقة النبی’

3 ـ ما یدل على إبعادهم عن الحوض

4 ـ ما یدل على دخولهم النار

5 ـ ما یدل على أنه لا یخلص منهم إلا القلیل

6 ـ ما یدل على دعاء الرسول’ علیهم

ما هو المراد من الأصحاب فی حدیث الحوض؟

ما یدل على أن الصحابة هم الذین صحبوا النبی’ ورأوه

تذییل:

أولاً: هل المراد من المرتدین هم أصحاب الردة؟

ثانیاً: لماذا لم یغیر رسول الله الجدر وباب الکعبة؟

کلام فی الآیات التی تثنی على طـوائف من الصحابة

الآیة الأولى

اختلاف المفسرین فی معنى السابقین الأولین والتابعین لهم

الآیة الثانیة

الآیة الثالثة

الآیة الرابعة

الآیة الخامسة

الشیعة والسنّة صنوان من أصل واحد

الاستدلال بالسنة

نظرات فی اتجاهات أهل السنة والشیعة ومناهجهم

حدیث الوصایة یثبت منهج الإمامیة

حدیث الوصایة فی کلمات الأصحاب والتابعین

وقفات وأسئلة

1 ـ کیف یوثق من سب علیا×؟!

2 ـ کیف حُکِم بقتل من سب أبا بکر ووثق من سب علیا×؟!

3 ـ هل خرج علی بن أبی طـالب× عن الصحابة؟

4 ـ کیف صار قاتل عثمان ملعونا وقاتل علی× متأولاً؟

علی بن أبی طالب أعلم الصحابة

رجوع الأصحاب إلى علی× وعدم رجوعه إلیهم

لم تکن خلافة أبی بکر شورى بین المسلمین وإجماعا عندهم

لماذا لم تفوض خلافة عمر بن الخطاب إلى الأمة؟

أم المؤمنین ترفض الشورى فی الإمامة

السنة تنفی الشورى فی الإمامة

ما یدل على وصایة علی بن أبی طالب×

حدیث الدار یثبت خلافة علی×

تصحیح سند حدیث الدار

حدیث الولایة وخلافة علی×

حدیث الثقلین والإنقاذ من الضلالة

حدیث «علی مع الحق والحق مع علی»

مقارنة منهج أهل السنة فی قبول الروایات مع منهج الشیعة

لقاء آخر مع الدکتور أحمد بن سعد حمدان الغامدی

حوار حول التوسل()

أقوال فقهاء أهل السنة فی التوسل

أدلة القائلین بالتوسل

       حوار جدید مع الغامدی

دعوى اعتقاد الشیعة نجاسة أهل السنة

دعوى أن کتاب الکافی ملیء بالموضوعات

دعوى أن الإمام الصادق× قد لعن زرارة

کون علی أول من أسلم لا دلیل علیه

خلافة أبی بکر وبیعة الصحابة له

کثیر من الصحابة تخلفوا عن بیعة أبی بکر

انتقاد کتاب الدکتور الغامدی (حوار هادئ)

الاعتماد على کتاب لمؤلف موهوم

تساؤل عن وجود مساجد للسنة فی طهران

الدکتور یقدم اعتذاره فی الطبعة الثانیة من کتابه

بغض أهل البیت یعتبر نفاقا

أهل البیت یتولون حساب الناس یوم القیامة

علی× قسیم الجنة والنار

عودة إلى الحوار مع الغامدی

ابن تیمیة یعتقد أن غیر الأنبیاء یحیون الموتى أیضا

رجل من النخع أحیى حماره

وصلة بن أشیم أحیى فرسه

عودة إلى الحوار مع الغامدی

قول ابن تیمیة بأن الصحابة یعلمون الغیب

الکهان یعلمون الغیب بإخبار الشیاطین

المدعون للنبوة یطلعون على المغیبات

اطلاع ابن تیمیة على المغیبات

إخبار ابن تیمیة عن هزیمة جیش التتار

اطـلاع ابن تیمیة على اللوح المحفوظ

ابن تیمیة یعرف بواطـن أصحابه

إخبار ابن تیمیة بأمور باطـنة عن ابن القیم

انتهاء الحوار مع الدکتور الغامدی

     تحلیل ونقد شبهات کتاب الحوار الهادئ

تمهید

  ملاحظات منهجیة على کتاب حوار هادئ ومسائل أخرى

تمهید

المنهج الخاطئ فی الحوار والاحتجاج

قلتم: إن جمیع شبهات الشیعة قد أجیب علیها!

الجواب

قلتم: الشیعة تعتمد على مصادر من الدرجة الثالثة

الجواب

قلتم: الشیعة أعرضت عن الأحادیث الصحیحة المادحة للصحابة

الجواب

قلتم: إبطال الآیات المادحة للصحابة کان وفق اعتقاداتکم

الجواب

قلتم: أوهمتم القارئ بأن أکثر الصحابة أو کلهم منافقون

الجواب

قلتم: ترکتم الصحیح المادح للصحابة وتمسّکتم بالضعیف الموضوع

الجواب

المنهج الخاطئ فی فهم العقائد الشیعیة

قلتم ـ وأنتم تنقلون نماذج من العقائد الشیعیة ـ: هذا ما یفهم منها

الجواب

أولاً: ترک المصادر الشیعیة

ثانیاً: الاستنتاجات الشاذة عن المذهب الشیعی فی الفکر الوهابی

قلتم: نحن إنما نستدل من مؤلفات الشیعة

الجواب

قلتم: الشیعة فسرت القرآن بأنه خطاب للأئمة وشیعتهم

الجواب

قلتم: أنتم لا تفرقون بین الصحابی والمنافق

الجواب

قلتم: منهج تعامل الشیعة مع الإسلام یستلزم إلغاء الاسلام

الجواب

أولاً: ما یخص مسألة عدالة الصحابة

ثانیاً: ما یخص مسألة تحریف القرآن

قلتم: لا یوجد فی کتب الشیعة آثار یعتمد علیها

الجواب

قلتم: کتاب لله ثم للتاریخ کتابٌ شیعیٌ

الجواب

قلتم: أهل السنة داخل إیران یتعرضون للمضایقات

الجواب

قلتم: الشیعة فرقة خارجة عند الدین یصعب الحوار معها

الجواب

قلتم: مذهب الشیعة باب یأوی إلیه کلّ زندیق!

الجواب

قلتم: عند الشیعة فتاوى شاذة وغریبة

الجواب

أولاً: الفتاوى الغریبة والشاذة عند أئمة المذاهب السنیة

ثانیاً: فتاوى شاذة وعجیبة لجملة من الفقهاء

ثالثاً: فتاوى جنسیة شاذة

رابعاً: تحلیل الأمة والاستمتاع بالصغیرة

1ـ تحلیل الأمة لغیر المالک فی کتب السنة

2ـ الاستمتاع بالصغیرة فی کتب السنة

قلتم: الشیعة والسنة اتجاهان لا یلتقیان

الجواب

تکفیر السنة بعضهم بعضا

1ـ تکفیر غیر الأشاعرة من المسلمین

2ـ تکفیر غیر الحنابلة من المسلمین

3ـ تکفیر الشافعیة للحنابلة

4 ـ تکفیر أبی حنیفة وأتباعه

الصراع والقتال بین المذاهب السنیة

1ـ القتال بین الأحناف والشوافع والحنابلة

2ـ ضرب الشافعی المذهب حتى الموت

3 ـ أخذ الجزیة من الشافعیة

4 ـ أخذ الجزیة من الحنابلة

قلتم: کتب الشیعة مملوءة بما یستلزم خروجهم عن الإسلام

الجواب

أولاً: هذا فهم خاطـئ للعقیدة الشیعیة

ثانیاً: الشیعة لا یکفرون مسلما

ثالثا: روایات التفسیر والتأویل للقرآن الکریم

رابعاً: تکفیر منکر الخلافة

قلتم: الاختلاف فی روایات الشیعة یدل على بطلان مذهبهم

الجواب

قلتم: القول بکفر الصحابة أغرب من القول بعدالتهم

الجواب

قلتم: عدم القول بعدالة الصحابة یعنی فشل النبی فی التربیة

الجواب

قلتم: إنّ القائل بردّة أو خیانة الصحابة قلبه مریض

الجواب

قلتم: هل یقرّ الشیعة بعدالة من طالت صحبته؟

الجواب

قلتم: ما حکم من جحد الامامة عند الشیعة؟

الجواب

قلتم: القرآن مدح جمیع الصحابة

الجواب

قلتم: الخلاف مع الشیعة فی عظماء الصحابة

الجواب

مقارنة بین  کتابی الکافی وصحیح البخاری

تمهید

مقارنة موجزة بین الشخصیة العلمیة للکلینی والبخاری

1ـ الشخصیة العلمیة للکلینی

2ـ الشخصیة العلمیة للبخاری

أ ـ الطعن فی عقیدته

ب ـ وهنه فی الحدیث والرجال

أولاً: تدلیس البخاری

ثانیا: ضعفه فی الرجال

ثالثا: نقله الحدیث بالمعنى

رابعا: ضعفه فی الفقه وفتاواه العجیبة

1ـ إثباته الحرمة بالرضاع من لبن البهائم

2ـ عدم إیجابه الغسل بالجماع

المقارنة بین کتابی الکافی وصحیح البخاری

1ـ وقفة مع کتاب الکافی

أ ـ اهتمام الکتاب بمسائل العقیدة

ب ـ متانة أسانید الکافی

ج ـ الاهتمام الکبیر بالقرآن فی أحادیث الکافی

د ـ تعقیب الأحادیث بالآراء والاجتهادات

هـ ـ أبواب الفروع وقوة الفقاهة

2ـ وقفة مع کتاب البخاری

مؤاخذات على کتاب البخاری

أولاً: الجامع الصحیح لم یکتمل فی حیاة البخاری

ثانیاً: العقائد الفاسدة فی صحیح البخاری

1ـ عقیدة التجسیم

2ـ الحط من مقام النبوة

3ـ الإسرائیلیات فی کتاب البخاری

4 ـ مکررات البخاری

5ـ تجنبه الروایة عن أهل البیت(علیهم السلام)

6ـ الروایات المنکرة والمخالفة للإجماع

7ـ روایته عن الجهمیة والخوارج مع حکمه بکفرهم

حوار حول  عقیدة التقیة والبداء

تمهید

قلتم: عقیدتا التقیة والبداء نتاج تناقض المذهب الشیعی

الجواب

1ـ عقیدة التقیة

التقیة فی الآیات القرآنیة

التقیة فی الأحادیث النبویة

أقوال الصحابة والتابعین فی التقیة

التقیة فی أقوال العلماء

التقیة فی سیرة علماء المسلمین

تقیّة المسلمین فی فتنة الأسود العنسی

تقیة کثیر من العلماء فی بعض الأحکام الشرعیة

تقیة علماء السنة من الشیعة

2ـ عقیدة البداء

مفهوم البداء عند الشیعة

البداء فی روایات أهل البیت(علیهم السلام)

البداء فی أقوال علماء الشیعة

البداء فی الکتب السنیة

آثار البداء على العقیدة

حوار حول  الآیات الذامة لبعض الصحابة

تمهید

قلتم: لا یوجد فی القرآن ذم للصحابة ولا لنساء النبی’

الجواب

أولاً: الآیات الذامة لبعض الصحابة

ثانیاً: الآیات الذامة لبعض نساء النبی’

ثالثاً: العتاب المتضمن للذم والتوبیخ

قلتم: قد عاتب الله نبینا محمداً ولم یکن ذلک ذماً

الجواب

أولاً: التباین بین عتاب النبی’ وعتاب غیره

ثانیا: لا یوجد عتاب للنبی’ فی القرآن الکریم

1ـ آیات العتاب على الأعمى

2ـ آیات العتاب على الأسرى

3ـ آیات العتاب فی طـلاق زید لزوجته

4ـ آیات العتاب فی تحریم الأزواج

حوار  حول النفاق والمنافقین

تمهید

قلتم: لا یوجد منافق من المهاجرین

الجواب

أولاً: الآیات القرآنیة

ثانیا: الطبیعة البشریة

أسباب ودواعی النفاق فی مکة

قلتم: النبی وأصحابه کانوا یعرفون المنافقین

الجواب

قلتم: المنافقون لیسوا من الصحابة

الجواب

قلتم: المنافقون کانوا مجموعة قلیلة

الجواب

النفاق والتظاهر بحب النبی’

قلتم: لا یوجد منافق متظاهر بحبّ النبی ’

الجواب

الصحابة وخشیتهم من النفاق

قلتم: کلامک یوحی بأنّ کلّ الصحابة منافقون

الجواب

قلتم: کلام الخلیفة عمر لا یدل على وجود منافقین

الجواب

قلتم: لماذا ینافق الخلیفة عمر؟

الجواب

قلتم: المنافقون إمّا ترکوا نفاقهم أو ماتوا أو دخلوا الإسلام

الجواب

قلتم: سورة براءة لا تدل على أن جمیع الصحابة منافقون

الجواب

قلتم: حدیث عمر فی الصلاة على المنافقین ضعیف

الجواب

قلتم: لو کان عمر منافقاً فکیف یسأل حذیفة أمام الناس؟

الجواب

قلتم: المنافقون کانوا ممیزین عن الصحابة

الجواب

قلتم: لیس المنافقون من الصحابة، وروایة الخلیفة عمر لا تدل على ذلک

الجواب

قلتم: النبی لم یعاتب الخلیفة عمر لعلمه بحسن قصده

الجواب

مصادر الکتاب

محتویات الکتاب

 

 

فهرست جلد دوم

نظریة عدالة الصحابة

        شواهد  لا تقتضی عدالة الصحابة أجمع

تمهید

قلتم: الشیعة لا یترضون على الصحابة

الجواب

قلتم: الشیعة تعتقد بکفر الصحابة أو فسقهم

الجواب

شواهد على عدم صحة نظریة عدالة الصحابة جمیعاً

قلتم: عدالة الصحابة تعنی أنهم لا یکذبون فی الشرع

الجواب

قلتم: عدد العصاة من الصحابة نادر جدا

الجواب

قلتم: من عصى من الصحابة فقد تاب من ذلک

الجواب

قلتم: لقد أثنى النبی’ على خالد بن الولید

الجواب

       عدالة الصحابة  ونظریة الاجتهاد والتأویل

کلام فی الاجتهاد والتأویل عند أهل السنة

موقف الصحابی خالد بن الولید

قلتم: لا ینبغی التعویل على الروایات التی تطعن بخالد

الجواب

قلتم: تبرأ النبی مما فعله خالد لکن لم یعزله

الجواب

موقف الصحابی أبی الغادیة الجهنی

قلتم: ابو الغادیة کان باغیاً مـتأولاً فیرجى له المغفرة

الجواب

قلتم: وقع مثل هذا الاجتهاد الخاطئ لأسامة بن زید

الجواب

قلتم: وقع أیضا الاجتهاد الخاطئ للإمام علی

الجواب

قتلة عثمان وظروف الثورة بإیجاز

أربعة محاور فی البحث

المحور الأول: سیاسة عثمان زمان خلافته

موقف الخلیفة السلبی من بعض الصحابة

المحور الثانی: الفئة التی شارکت فی الثورة على عثمان

المحور الثالث: بیان موقف بعض الصحابة بعد مقتل عثمان

المحور الرابع: رؤیتنا لموقف علی من الأحداث

قلتم: لم یعترض أحد من الصحابة على فعل خالد

الجواب

قلتم: الصحابة لم یخالفوا الاحکام القطعیة ولا مرویاتهم

الجواب

مخالفات بعض الصحابة لروایتهم

قلتم: قتال الصحابة لعلی کان عن شبهة

الجواب

مبدأ الاجتهاد والخطأ وعمومه لغیر الصحابة

قلتم: القول بعمومه تهکم، وحدیث اصحابی کالنجوم مکذوب

الجواب

حجیة قول الصحابی

      حوار فی  الآیات الورادة فی مرضى القلوب والمشکّکین وغیرهم

قلتم: هذه الآیات مختصة بالمنافقین وهم غیر عدول

الجواب

قلتم: الشیعة لا یمکنهم التفریق بین الصحابة والمنافقین

الجواب

قلتم: لا نستطیع إثبات ایمان الصحابة إلا عن طریقهم

الجواب

قلتم: جعل المنافقین من الصحابة تجنی على النبی’

الجواب

      حوار  حول أمهات المؤمنین

رأی الشیعة فی طهارة أمهات المؤمنین

قلتم: الشیعة یشککون فی طهارة أمهات المؤمنین

الجواب

قلتم: الأدب مع النبی’ إذا ذکر: أن یصلى علیه

الجواب

قلتم: الشیعة ینفون قیمة الصحبة والزواج من النبی’

الجواب

قلتم: الزواج من النبی’ شرف ورفعة وتطهیر من الدنس

الجواب

قلتم: تشبیه الصحابة بحال أمرأتی نوح ولوط خطأ

الجواب

قلتم: الکفر یحرم الاستفادة من الأنبیاء بخلاف الإسلام

الجواب

عقیدة الشیعة بالشفاعة

قلتم: کتب الشیعة تجعل الأئمة أفضل من النبی’

الجواب

أزواج النبی’ وأقوال العلماء فی تفسیر  آیة: { فلم یغنیا }

قلتم: القرآن إنما یضرب الأمثال للتربیة

الجواب

قلتم: قول ابن الجوزی لا یتنافى مع الشفاعة

الجواب

قلتم: أمهات المؤمنین بشر وبحاجة إلى التربیة

الجواب

قلتم: ابن الجوزی لم ینف التشریف بالزواج من النبی’

الجواب

قول ابن قیم فی تفسیر الآیة

قول الشوکانی

قلتم: ذلک لا یخرج عن مسالة التربیة

الجواب

قلتم: النصوص لم تنقل بشکل کامل

الجواب

       حوار حول  أقوال علماء السنة فی عدالة الصحابة

قول السیوطی وابن الحاجب

قلتم: لم یشذ عن القول بالعدالة إلا المبتدعة

الجواب

قلتم: عدم عدالة الصحابة تستلزم ضیاع الشریعة

الجواب

تصریح التفتازانی بعدم عدالة جمیع الصحابة

قلتم: للتفتازانی کلام آخر یصرح بعلو شأن الصحابة

الجواب

قلتم: التفتازانی قد خالف أقوال أهل السنة

الجواب

قلتم: التفتازانی لا یطعن بالطبقات العلیا للصحابة

الجواب

قلتم: کلام التفتازانی یشمل حتى علی×

الجواب

قلتم: التفتازانی لم یعتمد على الکتب الحدیثیة

الجواب

الغزالی ینقل اختلاف العلماء فی عدالة الصحابة

قلتم: ما ذکره الغزالی کان بصیغة التضعیف

الجواب

قلتم: أقوال الغزالی شاذة وبعضها شامل حتى لعلی×

الجواب

رأی الغزالی فی عدالة الصحابة

تصریح العلماء بأن العدالة لا تشمل جمیع الصحابة

قلتم: هؤلاء العلماء لا یطعنون بالصحابة

الجواب

قلتم: بعض هؤلاء لیسوا علماء بل هم أعداء الدین

الجواب

قول ابن حزم فی عدالة الصحابة

قلتم: لا یوجد فی قول ابن حزم نفی لعدالة الصحابة

الجواب

قلتم: لا ندعی عصمة الصحابة والعبرة بروایته لا برأیه

الجواب

قول المازری فی عدالة الصحابة

قلتم: قول المازری رده العلماء

الجواب

قلتم: قول المازری لا یختلف عما نقوله فی عدالة الصحابة

الجواب

قلتم: الاختلاف بین أهل السنة لا یؤثر على عظماء الصحابة

الجواب

رأی ابن العماد الحنبلی فی عدالة جمیع الصحابة

قلتم: هذا الرأی عن طریق ابن عقیل وهو مجهول

الجواب

قلتم: ابن عقیل لم یکن أمینا فی النقل

الجواب

ابن العماد یذکر نماذج للصحابة غیر العدول

قلتم: أما مرون فلیس صحابیاً

الجواب

قلتم: ما ورد من ذم فی الحکم بن العاص غیر موثوق

الجواب

ترجمة الحکم بن أبی العاص فی طبقات ابن سعد

قلتم: الولید بن عقبة فاسق بالروایات الصحیحة

الجواب

قلتم: کلام ابن العماد لا یطعن بعموم الصحابة

الجواب

بسر بن أرطاة

شمول أحادیث الحوض لکثیر من الصحابة

قلتم: لا یجوز إهدار محاسن الآلاف من الصحابة

الجواب

قلتم: ابن العماد یفرق بین الخطـأ العمدی وما وقع عن تأویل

الجواب

قول الذهبی فی عدالة الصحابة

قلتم: الذهبی یقصد: لو فتح باب النقد لکل عمل خاطئ لما سلم أحد

الجواب

قلتم: الصحابة بشر عظماء بالصحبة والجهاد

وقلتم: إن الذهبی یرى عدالتهم وقبول روایاتهم

الجواب

الخلیفة أبی بکر یذم الصحابة ویندم على إیذاء فاطمة

قلتم: حدث تلاعب منکم بمتن الحدیث

الجواب

قلتم: الحدیث عن ابی بکر

الجواب

قلتم: الحدیث یتضمن خشونة لا تتناسب مع أبی بکر

الجواب

قول ابن خلدون فی عدالة الصحابة

قلتم: کلام ابن خلدون مختص بالفتیا دون العدالة

الجواب

قلتم: من هم الحاملون للقرآن غیر علی؟

الجواب

أولاَ: لا نرفض قول الصحابی لو صح سنده

ثانیاً: أهل البیت هم حملة القرآن وعلومه

قول طه حسین فی عدالة الصحابة

قلتم: طه حسین ملحد یوافق مذهب الشیعة

الجواب

قول أحمد أمین والمعتزلة فی الصحابة

قلتم: الکلام مبتور وهو نقل لرأی المعتزلة لا لأحمد أمین

الجواب

قول ابن عقیل فی الصحابة

قلتم: مذهب ابن عقیل شیعی لا سنی

الجواب

صواب رأی ابن عقیل فی معاویة

روایات صریحة فی ذم معاویة

قلتم: عبارة ابن عقیل توحی أنه شیعی

الجواب

قلتم: الصحبة لا تلغى بمجرد الذنب

الجواب

قلتم: السنة لا یتأولون لأهل الکبائر

الجواب

العدالة لا تنسجم مع ارتکاب الکبیرة

محاربة على× والخروج علیه من الکبائر

قلتم: اختلاف أهل السنة فی تعدیل الصحابة لیس کثیرا

الجواب

قول الألبانی: لا یجوز الاقتداء بکل صحابی

قلتم: ما قاله الالبانی هو معتقد أهل السنة

الجواب

قلتم: عظماء الصحابة یجوز الاقتداء بهم

الجواب

قلتم: کلام الألبانی یفرّق بین العدالة والإقتداء

الجواب

أقوال لعلماء آخرین ینفون عدالة جمیع الصحابة

قلتم: الشیعة یجمعون بین المتناقضات

الجواب

قلتم: کلام محمد عبده ورشید رضا لاعلاقة له بالعدالة

الجواب

رأی الشیعة موافق للکثیر من علماء أهل السنّة

قلتم: خلطتم فیما نقلتم بین الخارجین عن الإسلام وبین أئمته

الجواب

        حوار  فی أفضلیة غیر الصحابة

أفضلیة بعض التابعین على الصحابة بتصریح ابن عبد البر

قلتم: ابن عبد البر  قسّم الصحابة قسمین

الجواب

قلتم: (خیر الناس قرنی) لفظ یراد به معنى خاص یخرج المنافقین

الجواب

قلتم: لعل ابن عبد البر یقصد آخر الزمان حین یفسد الناس

الجواب

قلتم: عبارتکم لا تنطبق على کلام ابن عبد البر ومذهبه

الجواب

العلماء وفهمهم لکلام ابن عبد البر

قلتم: کلام القاضی عیاض تفسیر لکلام ابن عبد البر

الجواب

قلتم: لم أعثر على تصریح المناوی

الجواب

قلتم: لم أعثر على کلام ابن عبد البر فی تحفة الأحوذی

الجواب

قلتم: ابن حجر ضعف الأحادیث التی أوردها ابن عبد البر

الجواب

قلتم: مراد ابن عبد البر أن الافضلیة فی غیر السابقین

الجواب

قلتم: کل أجر تحصل علیه الأمة فللصحابة نصیب منه

الجواب

الروایات الدالّة على أفضلیة غیر الصحابة على بعض الصحابة

الروایة الأولى

الروایة الثانیة

روایات أُخرى

      حوار  حول مشاجرات الصحابة ونزاعاتهم

قلتم: تاریخ الصحابة مشرق والفتنة حصلت أواخر خلافة عثمان

الجواب

سبب الفتنة

قلتم: ترک الفترة المضیئة للصحابة فیه تجاوز

الجواب

قلتم: سبب الفتنة کان عبد الله بن سبأ

الجواب

أسباب الثورة باختصار

قلتم: الاقتتال کان فتنة ومعاویة لیس بکافر

الجواب

قلتم: ما جرى من شتم وسب بین الصحابة أمر فردی

الجواب

أمثلة على السب والشتم والتفسیق بین الصحابة

بعض کلمات العلماء فیما شجر بین الصحابة

القتال بین الصحابة ومبدأ تعدیلهم أجمع

قلتم: إنّ ما جرى بین الصحابة کان کله مبررا

الجواب

موقف معاویة

موقف السیدة عائشة

موقف الصحابی طلحة

تفاصیل الجواب حول القتال بین الصحابة

قلتم: إنّ الشیعة لاترى الا الجانب المظلم من حیاة الصحابة

الجواب

قلتم: لا یوجد من الصحابة من یرى خصمه مستحقاًً للقتل

الجواب

قلتم: ما جرى بین الصحابة أمر خارج عن ارادتهم

الجواب

خلاصة ما تقدم

قلتم: بعد مقتل عثمان حمل قمیصه ملطخا بالدماء إلى الشام

الجواب

قلتم: إنّ طلحة والزبیر طلبا إقامة الحد فاعتذر علی

الجواب

قلتم: بعد مقتل عثمان اضطربت الناس وکلهم یطالب بدمه

الجواب

قلتم: کان هناک تبادل للنصائح بن علی وابنه الحسن

الجواب

قلتم: خرج طلحة والزبیر للتحریض على قتلة عثمان

الجواب

قلتم: عند وصولهم البصرة وقع خلاف مع والی البصرة

الجواب

قلتم: حین علم علی بمسیرهم إلى الشام اتجه إلى البصرة

الجواب

قلتم: اتفق علی مع خصومه على الصلح

الجواب

قلتم: قتلة عثمان ضمن جیش علی هم أثاروا الحرب

الجواب

معرکة صفین

قلتم: لا یوجد استحلال للدماء فی حادثة صفین

الجواب

روایات التاریخ

قلتم: لا ینبغی لمن یرید دینه ان یصغی لروایات التاریخ

قلتم: التنقیص من قدر الصحابة له تأثیر سیّئ

الجواب

بعض الصحابة ارتدوا عن الإسلام

قول ابن عقیل فیما جرى بین الصحابة

ابن عقیل: عدالة الصحابة أبعد من قول الشیعة بعصمة أئمتهم

قلتم: ابن عقیل مجهول وأهل السنة لا یقولون بعصمة الصحابة

الجواب

        حوار حول  حکم من یطعن فی الصحابة

الاتهام بالزندقة لمن طعن فی الصحابة

محل البحث والکلام

وقفات حول حکم من یطعن بالصحابة

الجواب

آثار الجرح والتشکیک بالصحابة

قلتم: الطعن بالصحابة یستلزم إبطال الشریعة

الجواب

قلتم: الطعن بهم یستلزم عدم صحة أصل الدین

الجواب

قلتم: الطعن بهم یستلزم أن النبی کان یربی المجرمین

الجواب

قلتم: الطعن بالصحابة یستلزم الطعن بالله تعالى

الجواب

قلتم: الطعن بهم یستلزم التشکیک بالقرآن والسنَّة

الجواب

إثبات إیمان الصحابة

قلتم: لا یمکن إثبات إیمان الصحابة على المنهج الشیعی

الجواب

قلتم: إن علیا تنازل عن الخلافة حفاظا على حیاته

الجواب

قلتم: آثار الشیعة لا تخلو من تضلیل للصحابة أو تکفیرهم

الجواب

قلتم: الآثار الشیعیة کلها مکذوبة على أهل البیت

الجواب

الکلام حول حدیث: الله الله فی أصحابی...

قلتم: کیف تضعّفون الحدیث ثم تناظرون شرّاحه فی معناه؟

الجواب

دلالة حدیث: (الله الله فی أصحابی)

قلتم: معرفة من یحبهم النبی من الصحابة متوقف على الصحابة

الجواب

قلتم: قولکم:حب جمیع الصحابة لا یرتبط بحب النبی، کلام عام

الجواب

قلتم: المخالف لحب جمیع الصحابة مبتدع

الجواب

قلتم: حدیث أصدقاؤک ثلاثة... غیر معروف فی دواوین الاسلام

الجواب

اعتقاد الشیعة الإمامیة فی الصحابة

قلتم: إن علیا لا صلة له بالشیعة

الجواب

        حوار  حول الوصیة

(وأثرها فی عدالة الصحابة)

قلتم: إن الشیعة نسبت الوصیة لعلی افتراء علیه

الجواب

نماذج من عدم سکوت علی عن حقه فی الخلافة

قلتم: إن حدیث الغدیر لا یفید الأمرة والسلطان

تفسیر حدیث الغدیر بروایة الحسن المثنى

الجواب

قلتم: لم یقع ظلم وإیذاء على الزهراء

الجواب

الإمام علی

قلتم: إن علیا کان یعتقد أن فدک مسألة اجتهادیة

الجواب

قلتم: الزهراء لم تطالب مطلقا بالخلافة لزوجها

الجواب

زواج عمر من أم کلثوم

قلتم: کیف زوّج الإمام علی ابنته لعمر رغماً عنه؟

الجواب

تسمیة علی× أولاده بأسماء الخلفاء

قلتم: کیف جاز لعلی تسمیة أولاده بأسماء الکفرة والفسقة؟

الجواب

قلتم: لماذا لم یهاجر علی× من أرض یُظلم فیها؟

الجواب

خلاصة ما تقدم

قلتم: لا یصح شرعا تسمیة علی بإمام المسلمین

الجواب

مدح علی لبعض الصحابة فی نهج البلاغة

قلتم: الاعتماد على نهج البلاغة مضیعة للدین

الجواب

قلتم: مدح علی للصحابة لم یکن شاملا لجمیعهم

الجواب

قلتم: نهج البلاغة کتاب متهافت ومتناقض

الجواب

علی بن الحسین یمتدح الصحابة

قلتم: مدحه للصحابة مخدوش سنداً ودلالة

الجواب

قلتم: عقائد الشیعة تنتهی إلى اتهام النبی وسبه

الجواب

التلاعب بالنصوص وتشویه الحقائق

قلتم: عقائد الشیعة تنتهی إلى الطعن بعرض النبی

الجواب

حکم جاحد الإمامة

قلتم: الشیعة تفسق وتکفر منکر الإمامة

الجواب

حدیث: من مات ولم یعرف إمام زمانه

قلتم: الحدیث مکذوب

الجواب

کلمات السید الخمینی حول الشیخین

قلتم: الخمینی یصرح بأن الشیخین حللا وحرما وأنهما ظلما فاطمة

الجواب

       حوار  فی  أقوال علماء الشیعة فی الصحابة

کلام الشیخ البهائی حول الصحابة

قلتم: کلامه لا یعدو تلاعباً بالألفاظ

الجواب

قول علی خان الشیرازی فی الصحابة

قلتم: کلامه فی حفظ الوصیة یرید به تضلیل کبار الصحابة

الجواب

المسعودی واعتقاد الشیعة بالصحابة

قلتم: کتاب المسعودی لا یعتمد علیه

الجواب

قول السید الأمین العاملی فی الصحابة

قلتم: قول الأمین فی التفریق بین الصحابة مخدوش

الجواب

قول العاملی إن بعض الصحابة شق عصا المسلمین

قلتم: لا أدری هذا قولکم أم قول العاملی؟

الجواب

قول کاشف الغطاء فی الصحابة

قول السید شرف الدین فی الصحابة

قلتم: من یدعی الوصیة لا یمکن أن یکون وسطاً

الجواب

قلتم: من هم عظماء الصحابة عند الشیعة؟

الجواب

قلتم: کیف تعتقدون بعدالة الصحابة مع أنهم بغوا على علی؟

الجواب

قلتم: أصالة عدالة الصحابة هو مفاد الآیات

الجواب

قلتم: یمکن تمییز المنافقین عن الصحابة

الجواب

قلتم: کلمات العاملی متناقضة تنتهی إلى اتهام جمیع الصحابة

الجواب

قلتم: لا یوجد منهج واضح عند الشیعة تتمحص به الحقائق

الجواب

خمسة إشکالات جدیدة فی الطبعة الثانیة للکتاب

الإشکال الأول:

قلتم: هل المراد من الآثار الصحیحة تلک التی عندنا أم عندکم؟

الجواب

الإشکال الثانی:

قلتم: یتعذر تمحیص الحقائق فی الکتب الشیعیة

الجواب

الإشکال الثالث

قلتم: لا یوجد منهج للتصحیح السندی عند الشیعة

الجواب

الإشکال الرابع:

قلتم: الاثار الصحیحة لأهل السنة تبطل المذهب الشیعی

الجواب

الإشکال الخامس:

قلتم: التصحیح الروائی عند الشیعة یستلزم الاستدراک على الإمام

الجواب

ثناء الشهید محمّد باقر الصدر على الصحابة

قول الشیخ جعفر السبحانی فی تصنیف الصحابة

قلتم: الاستدلال بالقرآن على تصنیف الصحابة تأویل باطل

الجواب

   حوار حول  المنهج الشیعی فی تصحیح الروایات

قلتم: لا کتاب صحیح عند الشیعة، والکافی ملیء بالغرائب

الجواب

قلتم: لا تاریخ محاید یکون معتمداً فی تمییز الصحابة

الجواب

قول الصدر فی رجال التاریخ والعقیدة عند الشیعة

قلتم: رجال التاریخ والعقیدة مجهولون فلا صحیح فیها

الجواب

کلام الحر العاملی فی التصحیح السندی

قلتم: التطبیق الشیعی للتصحیح السندی یبطل جمیع مرویاتهم

الجواب

البرقعی وتهجمه على محدّثی الشیعة

قلتم: البرقعی یقول إن الصدوق کان یبیع الرز والکلینی بقالاً

الجواب

قلتم: لا یمکن بروایات الکافی إثبات امامة العسکری

الجواب

قلتم: تنعدم الثقة فی الروایات الشیعیة بسبب التقیة

الجواب

قلتم: کیف نمیّز الزنا من المتعة؟

الجواب

قلتم:العقل الشیعی لیس بمحاید

الجواب

        حوار فی  مفاد روایات الحوض

قلتم: الآیات القرآنیة تدل على عدالة الصحابة

الجواب

قلتم: الأحادیث النبویّة تدل على عدالة الصحابة

الجواب

قلتم: حدیث الحوض ینطبق على الامام علی

الجواب

قلتم: عدم عدالة الصحابة یفضی إلى هدم الدین

الجواب

قلتم: اقتطعتم وزدتم فیما قاله السندی حول إسلام الصحابة

الجواب

قلتم: لا یصح تفسیر نصوص الشرع حسب المعتقد

الجواب

قلتم: ترک واجب (الإمامة) لا یستلزم انقسام الأمة

الجواب

قلتم: البراء تواضع عندما قال إنّک لا تدری ما أحدثناه بعده

الجواب

تذییل لا بد منه:

وسائل إثبات انحراف الصحابی

        حوار حول  الآیات الواردة فی عدالة الصحابة

الآیة الأولى: السابقون الأولون

قلتم: من هم السابقون الأوّلون

الجواب

قلتم: قد وعد الله الصحابة بالرضا والجنان

الجواب

قلتم: من هم السابقون من الأنصار؟

الجواب

قلتم: هل ذکر أسماء السابقین الأولین فی کتب الشیعة؟

الجواب

قلتم: هل یفرق الشیعة بین الأنصار والمنافقین

الجواب

قلتم: من هم التابعون بإحسان عند الشیعة؟

الجواب

قلتم: هل عند الشیعة عشرة صحابة صالحین؟

الجواب

قلتم: الجمهور یرى عدالة الصحابة

الجواب

قلتم: ألا یخبرنا الشیعة من الصنف الممدوح فی الآیة؟

الجواب

الآیة تقرر أصالة العدالة إلا ما خرج بدلیل قطعی

قلتم: الاعتقاد بالإمامة یخرج جمیع الصحابة من الآیة

الجواب

قلتم: الحارث بن سوید خائن مرتد

الجواب

وقفة مع الحارث بن سوید

قلتم: الصحابی ابن مظعون أخطأ فی فهمه فشرب الخمر

الجواب

قلتم: الصحابی قدامة بن مظعون أخطأ ثم تاب

الجواب

قلتم: هذه وقائع فردیة وإقامة الحد تکفر الذنوب

الجواب

قلتم: تعامل الشیعة مع الصحابة لم یکن منصفاً

الجواب

وقفة حول معنى التبعیة بإحسان

قلتم: التابعون فی الآیة شاملة لجمیع الأمّة

الجواب

قلتم: الفعل الماضی (اتبعوهم) یفید المستقبل فی القرآن

الجواب

قلتم: آیة (والسابقون الأولون) واضحة فی عدالة الصحابة

الجواب

المصادر

محتویات الکتاب

 

 فهرست جلد سوم

 

 


 

تکملة الحوار حول  الآیات الواردة فی عدالة الصحابة

تمهید

الآیة الثانیة: محمد رسول الله والذین معه أشداء على الکفار

قلتم: الآیة شاملة للخلفاء الأربعة

الجواب

قلتم: هل الآیة تدلّ على عدالة علی فقط؟

الجواب

قلتم: المعیّة تشمل الخلفاء والمراد بها الجسمیة والروحیة

الجواب

قلتم: الأصناف العشرة فی المنافقین لا فی الصحابة

الجواب

قلتم: إغاظة الکفار لا تتمّ بأربعة صحابة

الجواب

قلتم: تفسیرکم للآیة یفضی لتشکیک الکافر بالقرآن

الجواب

قلتم: الخلاف وقع فی خلافة علی دون من قبله

الجواب

قلتم: کل الصحابة کانوا رحماء فیما بینهم

الجواب

قلتم: ما یعتذر فیه لعلی یعتذر فیه لسائر الصحابة

الجواب

قلتم: حدیث قتال الناکثین والقاسطین والمارقین ضعیف

الجواب

حدیث علی

حدیث عمّار بن یاسر

حدیث عبد الله بن مسعود

حدیث أبی أیّوب الأنصاری

حدیث أبی سعید الخدری

النتیجة

تصریحات العلماء بأن علیاً قاتل الناکثین والقاسطین والمارقین

قلتم: حدیث الناکثین لم یساو فی الوصف بین المخالفین لعلی

الجواب

الأوصاف فی الآیة مختصة ببعض الصحابة

قلتم: هل الآیة مختصّة بعلی والأربعة أبی ذر و...

الجواب

قلتم: المعیّة فی الآیة لم تقیّد بـ (من) فتفید العموم

الجواب

قلتم: من هم الموعودون بالمغفرة فی الآیة

الجواب

تتمیم

قلتم: (من) بیانیة لا تبعیضیة

الجواب

قلتم: على فرض التبعیض، فمن هم المرادون بالایة؟

الجواب

الآیة الثالثة: إن الذین آمنوا وهاجروا وجاهدوا...

المراد من الآیة

قلتم: إذا اطلق الله فلا قید وإذا قیّد فلا إطلاق

الجواب

الوصیة لا تنسجم مع تعدیل الصحابة

الجواب

الآیة الرابعة: لا یستوی منکم من أنفق من قبل الفتح وقاتل

قلتم: الموعود بالحسنى یختلف عن الذی انسلخ من آیات الله

الجواب

الآیة الخامسة: للفقراء المهاجرین الذین أخرجوا من دیارهم

قلتم: هل الخلفاء الثلاثة مشمولون بالآیة؟

الجواب

قلتم: الله أمر الصحابة أن یکونوا مع المهاجرین

الجواب

قلتم: هل الأنصار الذین آووا مفلحون؟

الجواب

قلتم: کیف نمیز بین الأنصار والمنافقین؟

الجواب

قلتم: هل صار الصحابة غیر مفلحین بسبب الوصیّة؟

الجواب

قلتم: کیف تعرف الدین من دون الصحابة؟

الجواب

قلتم: هل الدین الذی نشره الصحابة حقّ أم باطل؟

الجواب

الآیة لا تشمل الطلقاء والأعراب والمتهمین بالنفاق

قلتم: سورة الحشر ذکرت ثلاثة أقسام

الجواب

قلتم: الأمّة بأسرها اختارت تعظیم الصحابة

الجواب

قلتم: الخلاف مع الشیعة لیس فی الطلقاء والأعراب

الجواب

قلتم: الطلقاء والأعراب قد یکون بعضهم عدولا

الجواب

قلتم: المتهمون بالنفاق لیسوا من الصحابة

الجواب

قلتم: القرآن قسّم المؤمنین إلى مهاجرین وأنصار ومتّبعین بإحسان

الجواب

قلتم: عقیدة الشیعة لا تنسجم مع عدالة الصحابة

الجواب

قلتم: عجبا کیف تنسجم الأخوّة مع الکره؟

الجواب

قلتم: دعوى عدم دخول الطائفتین فی الآیة مردودة

الجواب

قلتم: الوصیّة غیر صحیحة فی کتب الفریقین

الجواب

قلتم: لو کانت هناک وصیة لا یمکن أن یُجمع الصحابة على نفیها

الجواب

قلتم: الوصیّة إن کانت بمعنى الإمامة فهی مکذوبة

الجواب

قلتم: الفتن التی حدثت لم تکن عن عمد

الجواب

قلتم: الشیعة کیف یحترمون الصحابة وهم یعتقدون بخیانتهم؟

الجواب

آیات آخرى أدعی دلالتها على عدالة الصحابة

الآیة الأولى: وکذلک جعلناکم أمة وسطا

الکلام یقع فی أمرین

الأمر الأول: دلالة الآیة

الأمر الثانی: الإشکالات حول الآیة:

قلتم: المفسرون فسروا الوسط بـ (العدل)

الجواب

قلتم: هل یدخل فی خطاب الآیة خیار الصحابة؟

الجواب

قلتم: ما هو الدلیل على عدم دخول خیار الصحابة فی الآیة؟

الجواب

قلتم: الصحابة لم یرووا الوصیة وعلی أنکرها

الجواب

قلتم: الثناء على الأمّة یتنافى مع کون أوّلها فاسقین

الجواب

قلتم: القول بعدالة أربعة من الصحابة فقط فیه اتّهام لله

الجواب

الخلاصة

الآیة الثانیة: کما أرسلنا فیکم رسولا منکم

قلتم: هل تحقّقت نعمة الامتنان بالتزکیة أم لا؟

الجواب

الآیة الثالثة: کنتم خیر أمة أخرجت للناس

قلتم: إجماع المفسرین على دخول الصحابة فی هذه الآیة

الجواب

الآیة الرابعة: لا یستوی منکم من أنفق من قبل الفتح

قلتم: هذا الوعد الإلهی غیر مختص بأربعة صحابة

الجواب

الآیة الخامسة: لقد رضی الله عن المؤمنین إذ یبایعونک تحت الشجرة

قلتم: أخبر الله عن رضاه عن المبایعین

الجواب

الآیة السادسة: ولکن الله حبب إلیکم الإیمان

قلتم: هل تحقق الامتنان الآلهی لجیل الصحابة؟

الجواب

الآیة السابعة: فسوف یأتی الله بقوم یحبهم ویحبونه

قلتم: الآیة تمدح أبی بکر وجیشه وجیش عمر وعثمان...

الجواب

الآیة الثامنة: وعد الله الذین آمنوا منکم وعملوا الصالحات

قلتم: هناک تلازم بین الاستخلاف وبین الإیمان والعمل الصالح

الجواب

تفسیر الآیة الکریمة

حوار حول الأحادیث الواردة فی عدالة الصحابة

تمهید

الحدیث الأول: لا تسبّوا أصحابی...

بیان معنى الحدیث

قلتم: الله یصحح أخطاء الصحابة

الجواب

قلتم: التفریق بین نقد الصحابة وسبّهم کلام نظری

الجواب

الحدیث الثانی: خیر الناس قرنی...

أهمّ محاور الحدیث

بیانکم لصحّة الحدیث

قلتم: الحدیث رواه ستّة من الصحابة وهو صحیح

الجواب

قلتم: الشیعة یردون الصحیح ویعملون بالضعیف

الجواب

قلتم: الواقع التاریخی یثبت صدق الحدیث

الجواب

قلتم: منظار الشیعة لا یکشف سوى العیوب

الجواب

قلتم: إنّ قتْل الحسین فی أحد القرون لا یعنی أنّه شرّ القرون

الجواب

فیما یتعلق بتضعیف الروایة

قلتم: التاریخ یشهد بصحّة الروایة کما مر

الجواب

قلتم: فی تضعیفکم للروایة اتهام لعلماء الأمة وثقاتها

الجواب

قلتم: الشیعة یترکون أقوال الجهابذة ویتمسکون بالشاذ

الجواب

قلتم: ما استدلّ به الجوینی هو مزاعم غیر ثابتة

الجواب

قلتم: حدوث بعض الشر فی الأمة لا یلغی الخیر فیها

الجواب

قلتم: لو کان القرن الثانی شراً کلّه فکیف وصل إلینا هذا الدین؟

الجواب

حوار حول سب بنی أمیّة لعلی بن ابی طالب×

تمهید

قلتم: إن بنی أمیّة لم یسبّوا علیّاً

الجواب

محوران للإجابة عن محاولة إنکار لعن وسب علی×

المحور الأول: سب علی من الظواهر المعروفة فی زمن بنی أمیة

تمهید:

سب علی× فی زمن معاویة

معاویة یسب علیا× ویأمر بسبه

ولاة معاویة یسبون علیا×

1ـ المغیرة بن شعبة

2ـ مروان بن الحکم

رسول الله وعلی یحذران الأمة من مروان وبنیه

مروان بن الحکم یسبّ علیاً وأهل البیت

3ـ زیاد بن أبیه

4 ـ بسر بن أرطاة

بسر بن أرطاة یسبّ أمیر المؤمنین

5 ـ عمرو بن سعید الأشدق

استمرار ظاهرة السبّ ودیمومتها بعد وفاة معاویة

الدلائل على استمرار ظاهرة السب وشیوعها فی الدولة الأمویة

أولاً: ممارسة الولاة والأمراء للسب والشتم

1ـ الحجاج بن یوسف الثقفی

الحجاج وعلاقته بأهل البیت^ وشیعتهم

الحجاج وسبه أمیر المؤمنین×

2ـ محمد بن یوسف الثقفی أخو الحجاج

3ـ خالد بن عبد الله القسری

خالد القسری یبغض أمیر المؤمنین ویسبه

4 ـ عبد العزیز بن مروان

5 ـ سلیمان بن عبد الملک

ثانیا: أقوال التابعین والعلماء فیما یتعلق بسب الأمویین لعلی×

عامر بن عبد الله بن الزبیر المتوفى سنة 121هـ

جعونة بن الحارث: کان حیاً فی سنة 101هـ

لوط بن یحیى (أبو مخنف المتوفى سنة 157هـ)

عبد الله بن العلاء المتوفى 164هـ

یوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر المتوفى سنة 380هـ

ابن حزم الظاهری المتوفى سنة 456هـ

محمود بن عمر الخوارزمی الزمخشری المتوفى سنة 538هـ

ابن الأثیر الجزری المتوفى سنة 630هـ

أحمد بن عمر القرطبی المتوفى سنة 656 ه‍

محمد بن أحمد القرطبی المتوفى سنة 671هـ

أبو الفداء إسماعیل بن علی المتوفى سنة 732 ه‍

تاج الدین عبد الوهاب السبکی المتوفى سنة 771 ه‍

ابن رجب الحنبلی المتوفى سنة 795هـ

ابن خلدون المتوفى سنة 808 هـ

ابن حجر العسقلانی المتوفى سنة 852 هـ

الحافظ جلال الدین السیوطی المتوفى سنة 911هـ

ابن حجر المکی الهیتمی المتوفى سنة 973هـ

الشیخ محمد الخضری بک المتوفى سنة 1345 ه‍

الشیخ محمد أبو زهرة المتوفى سنة 1394هـ.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرین المتوفى سنة 1430 هـ

ثالثا: منع عمر بن عبد العزیز لظاهرة السب

المحور الثانی: الإجابة عن الردود والشبهات حول السبّ

قلتم: کتاب معجم البلدان لا یحتج به

الجواب

قلتم: إنّ معجم البلدان ملیء بالخرافات التی تسقطه عن الاعتبار

الجواب

إنکار سب أمیر المؤمنین على منابر بنی أمیة

قلتم: عدد المساجد فی ذلک العهد لا یصل إلى هذه الکثرة

الجواب

قلتم: الاعتماد على کتب مبتورة الاسانید من أسباب الانحراف

الجواب

قلتم: إن ابن عقیل نکرة غیر معتمد، والسیوطی متأخّر

الجواب

قلتم: إنّ معاویة لم یأمر بسبّ علی×

الجواب:

قلتم: إنّ شرّاح الحدیث فسّروا السب بأمر آخر

الجواب

قلتم: لفظ حدیث مسلم هو الصحیح وما عداه لا یعتنى به

الجواب

قلتم: فی روایة ابن کثیر  ابن اسحاق وهو مدلس وقد عنعن

الجواب

قلتم: فی حدیث ابن أبی شیبة انقطاع

الجواب

قلتم: لو ثبت السبّ فمعاویة آثم فیما لو لم یتب

الجواب

قلتم: منهج أهل السنة هو عدم الخوض فیما جرى بین الصحابة

الجواب

قلتم: لا خوف من ذکر فضائل علی× فی زمن الأمویین

الجواب

حوار عام  حول الوصیّة ومسائل أخرى

تمهید

الخلط بین مقام الاستدلال والاحتجاج

أصول وقواعد حدیثیة وفق منهجیة خاطئة

قاعدة: لا روایات صحیحة فی کتب الشیعة

الجواب

قاعدة: تصنیف الکتب الروائیة إلى طبقات

الجواب

کتب التاریخ ومرجعیتها فی مسائل العقیدة

الجواب

دعوى عدم صحة تحکیم کتب التاریخ فی قضایا الخلاف

الجواب

قلتم: لیس کل ما یورده ابن حبان فی کتابه الثقات أنه ثقة فعلاً

الجواب

دلائل على ان من ذکره ابن حبان فی الثقات یکون موثقا عنده

1ـ تصریح ابن حبان

2ـ فهم علماء الجرح والتعدیل

3ـ وصف ابن حبان بالتساهل فی التوثیق

الأدلة على أن سکوت ابن حبان عن الراوی لا یعد توثیقا

الدلیل الأول:

الجواب

الدلیل الثانی

الجواب

قلتم: ابن حبان متساهل فلا یعتمد على ما انفرد به من توثیق

الجواب

تعارض الجرح والتعدیل

الجواب

قاعدة: الجرح مقدّم على التعدیل

الجرح المفسّر مقدم على التعدیل لا مطلق الجرح

الراوی المجهول والجرح المفسر

شروط وضوابط تقدیم الجرح المفسر على التعدیل

الروایة عمّن یُسمّون بأهل البدع

عقیدة الراوی فی میزان الجرح والتعدیل

الأقوال فی روایة الراوی المبتدع

الخلاف الأول: فی الراوی المبتدع مطلقاً

الخلاف الثانی: فی الراوی المکفّر ببدعته

الخلاف الثالث: فی الراوی المفسّق ببدعته من غیر تکفیر

مفهوم الشیعة والرافضة

الشیعة فی اللغة

الاختلاف فی تحدید مصطلح الشیعة

الاختلاف فی تحدید مصطلح الرافضة

أول ظهور لاصطلاح الرافضة

الرافضة والشیعة عند أهل الجرح والتعدیل

توثیق الخوارج والنواصب

قلتم: حریز بن عثمان إمّا بریء من تهمة السب أو أنّه تاب

الجواب

التقیة والکذب

نهج البلاغة عند الشیعة

نهج البلاغة کتاب جامع

قلتم: إن نهج البلاغة لا یصلح کتابا تاریخیا ولا أدبیا

الجواب

الاستشهاد بکلام عبد السلام هارون

مع صبری إبراهیم وتحقیقه لکتاب نهج البلاغة

دعوى انحصار مصادر نهج البلاغة بکتب الأدب والتواریخ

الجواب

وقفة نقدیة مع تحقیق صبری إبراهیم لنهج البلاغة

الجواب

عودة إلى أحادیث الوصیة

بعض روایات الوصیة لیس ضعیفاً

الروایة الأولى

سند الروایة

الروایة الثانیة

سند الروایة

الروایة الثالثة

سند الروایة

الروایة الرابعة

سند الروایة

الروایة الخامسة

سند الروایة

أحادیث الوصیة وموضوعات ابن الجوزی

شهرة حدیث الوصیة بین الصحابة وغیرهم

إنکار السیدة عائشة الوصیة لا یدل على عدمها

الشوکانی ینکر على عائشة نفیها الوصیة

       حوار حول عقیدة التوسل

مقدّمة

المحور الأوّل: بیان أنواع التوسّل ومشروعیتها عند المسلمین

تمهید

أنواع التوسّل

النوع الأول: التوسل بأسماء وصفات الله تعالى

النوع الثانی: التوسل بعمل صالح قام به الداعی

النوع الثالث: التوسّل بدعاء النبی فی حیاته

النوع الرابع: التوسّل بدعاء سائر الأنبیاء الأحیاء والأئمّة والصالحین

النوع الخامس: التوسل بالطلب من النبیّ بعد وفاته

أمران مهمان

الأدلّة على جواز طلب الحاجة أو الاستغفار من النبی’ بعد وفاته

الدلیل الأول: التمسّک بإطلاق آیة استغفار النبی’

الدلیل الثانی: حدیث عرض الاعمال على النبی’

الدلیل الثالث: تصریح النبی’ بأنه یستجیب لعیسى

الدلیل الرابع: روایة مالک الدار

الدلیل الخامس: زیارة الصحابی أبی أیّوب لقبر النبی’

الدلیل السادس: اعتراف ابن تیمیّة بقضاء الحوائج عند قبر النبی’

النوع السادس: التوسل بذوات الأنبیاء والصالحین

أدلة جواز النوع السادس (التوسل بالذات)

الدلیل الأول: حدیث الضریر

شبهات حول دلالة حدیث الضریر على جواز التوسل بالذات

الشبهة الأولى: الحدیث یدل على التوسل بدعاء النبی لا بذاته

النحو الأول: الحدیث یحتاج إلى تقدیر کلمة (جاه) أو (دعاء)

الجواب

النحو الثانی: ورود زیادة فی الحدیث تدل على أن التوسل کان بالدعاء

الجواب

روایة حماد بن سلمة

الشبهة الثانیة: التوسل فی حدیث الضریر مختص بحیاة النبی

الجواب

الصحابی عثمان بن حنیف وحدیث الضریر

الشبهة الثالثة: التوسل بحدیث الضریر مختص بالنبی دون غیره

الجواب

الدلیل الثانی: حدیث توسّل آدم بالنبیّ ’

شواهد لحدیث توسل آدم بالنبی’

الشاهد الأوّل للحدیث:

الشاهد الثانی لحدیث توسل آدم بالنبی’

الشاهد الثالث على حدیث توسّل آدم بالنبی’

الدلیل الثالث: توسل النبی’ بالأنبیاء قبله

الدلیل الرابع: أمر عائشة بفتح کوة من قبر النبی’ للاستسقاء

الدلیل الخامس: الاستسقاء بالعباس عمّ النبی’

شبهة: أن التوسل بالعباس کان بدعائة لا بذاته

نحوان لهذه الشبهة

النحو الأول: الروایة بحاجة إلى تقدیر کلمة (جاه) أو (دعاء)

الجواب

النحو الثانی: عدول الخلیفة عمر عن التوسل بذات النبی’

الجواب

الدلیل السادس: أبیات شعر لأبی طالب

الدلیل السابع: حدیث: اللهمّ بحقّ السائلین علیک

النوع السابع: التوسّل بالطلب من الأنبیاء ـ غیر النبی محمّد’ـ والأئمّة والصالحین بعد وفاتهم

المحور الثانی: بیان سیرة العلماء والناس على جواز التوسّل

المحور الثالث: بیان أهمّ الشبهات المثارة حول التوسّل والإجابة عنها

أولاً: شبهة أن باب الله مفتوح للجمیع فلا حاجة للواسطة

الجواب

ثانیا: شبهة أنه لماذا التوسل والله یصرح: ادعونی استجب لکم

الجواب

ثالثا: شبهة أن هناک آیات قرآنیة کثیرة تتنافی مع مبدأ التوسل

آیة: إنّ الذین تدعون من دون الله

الجواب

رابعاَ: آیات أخرى تتنافى مع التوسّل

خامساً: شبهة أن علی بن ابی طالب یرفض مبدأ التوسل

الجواب

سادساً: شبهة أن الإغاثة والتوسل فیها نداء لغیر الله

الجواب

إشکال وجواب

المصادر

محتویات الکتاب

 



دکتر سید محمد حسینی قزوینی

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد