گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی
گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی

گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی

نقد اصول مذهب الشیعة

   نقد اصول مذهب الشیعة
 
لمؤلفه الدکتور السلفی ناصر القفاری
 
 
تألیف:
 
اد . السید محمد الحسینی القزوینی
 
 
 
 الجلد الاول
 
الباب الأول = شبهات حول عقیدة الشیعة بالسنة النبویة
الباب الثانی = شبهات حول عقیدة الشیعة بالإمامة
الفصل الأول: شبهات حول مفهوم الإمامة ومنزلتها.
الفصل الثانی: شبهات حول أدلة الإمامة القرآنیة.
                               
 
                       naqde-qefari1.pdf
 
 
 
 
 

المقدمة

نظرة إلى محتوى کتاب ا ُصول مذهب الشیعة

نقد منهج القفاری

خصائص الکتاب

دوافع المصنف وأهدافه

المنهج الذی اشترطه القفاری على نفسه

مناقشة القفاری فیما اشترطه على نفسه

شواهد على عدم التزام القفاری بمنهجه

الافتراءات على الشیعة

أسلوب تقطیع الأحادیث

افتقاره للأمانة العلمیة وعدم الرعایة فی النقل

جهله بمبانی وضروریات المذهب الشیعی

تهافت القفاری

خروجه عن أدب الحوار

هدفنا من الرد على الکتاب

منهجنا فی رد شبهاته

خطة البحث

شکر وتقدیر

الباب الأول

شبهات حول عقیدة الشیعة بالسنة النبویة

الشبهة: الشیعة لا یؤمنون بالسنة النبویة

تمهید

أسباب اختیار الشیعة طریق أهل البیت^

السبب الأول:

السبب الثانی:

مناشئ السبب الأول

1ـ حدیث الثقلین

من هم أهل البیت؟

معنى التمسک بأهل البیت

2ـ حدیث السفینة

3ـ حدیث النجوم

4ـ حدیث الاثنی عشر خلیفة

أهل السنة یختلفون فی تفسیر حدیث: الأئمة اثنا عشر

ابن عربی لا یرى للحدیث معنى

النووی یرى تفسیر الحدیث مرتبطاً بعلم الله تعالى

ابن الجوزی لا یرى أحداً ینطبق علیه الحدیث

ابن کثیر والسیوطی یریان أن المهدی من الاثنی عشر

مناشئ السبب الثانی فی اختیار الشیعة لطریق أهل البیت

1ـ منع التدوین والتحدیث

2 ـ الأمر بإحراق الأحادیث

3ـ تعرض السنة للتغییر والتبدیل

4ـ اختلاف الصحابة فی روایة السنة وفهمها

اعتراض الصحابة بعضهم على بعض

قلة اهتمام الصحابة بالروایة عن رسول الله

جهل الصحابة بالسنة النبویة

5 ـ بنو أمیة وتدوین الحدیث

الناس یترکون علوم علی وأهل البیت ^

الاحتجاج بالنواصب وترک الاحتجاج بروایات الإمام الصادق

شیوع ظاهرة الوضع وکثرة الفرق والبدع

الإسرائیلیات فی کتب أهل السنة

کتب الصحاح لم تخل من الخرافات والاسرائیلیات

ابن کثیر یشخص الکثیر من الاسرائیلیات المنقولة عن کعب

اختلاف النظریات فی الجرح والتعدیل ودوره فی اضطراب السنة

الشبهة: قول الإمام کقول الله ورسوله

الجواب:

الأئمة حفظة السنة النبویة وحماتها

سنة الأئمة لا تختلف عن سنة النبی

سنة الخلفاء عند أهل السنة

الأئمة یبینون الأحکام الواقعیة

الأئمة لیسوا من قبیل الرواة

دعوى أن علوم الأئمة عند الشیعة وحی وإلهام من الله

بیان الدعوى

الشبهة: علم الأئمة الإلهامی وحی

أساسیات الشبهة

الجواب:

تمهید: الإمامة سفارة إلهیة وامتداد للرسالة المحمدیة

علوم الأئمة وآلیات تحققها

العلم الحادث

النقر فی الأسماع وتحدیث الملک

الشبهة: أرواح أئمة الشیعة تطوف بالعرش کل جمعة

أساسیات الشبهة

لمحة عن الروح وحقیقتها

تکامل الروح وطرق تلقیها للعلوم الإلهیة

معنى العرش وعروج الروح إلیه

فضیلة یوم الجمعة

الشبهة: الله یناجی علیاً× فهو یوحی إلیه

الجواب:

النجوى تحدیث ولیست وحیاً

معنى النجوى

الله تعالى ینتجی علیاً×

المناجاة فی روایات أهل السنة

1 ـ روایة الترمذی

سند الروایة

2 ـ روایة ابن أبی عاصم

سند الروایة

تضعیف الألبانی لروایات أبی الزبیر عن جابر

المناقشة

الحدیث فی کتب الحفاظ

معنى الحدیث

الشبهة: جبریل یملی وحیاً على علی×

بیان الشبهة

الجواب:

لم یکن إملاء جبرائیل لعلی وحیاً

الشبهة: ادعاء الشیعة بأن الله یتحف علیاً×

رکائز الشبهة

تمهید

المؤمن موضع محبة الله

علی× ملئ إیماناً من رأسه حتى قدمیه

حب علی× علامة الإیمان وبغضه علامة النفاق

علی× حبیب الله

إکرام الله تعالى لعلی×

تحف الله تعالى لمریم ÷

الشبهة: الشیعة یعتقدون أن أئمتهم یرون أعمال العباد

بیان الشبهة:

الجواب:

الاعتقاد برؤیة الأعمال یلائم القرآن والسنة

الإمامة والهدایة

الهدایة ورؤیة الأعمال

رؤیة الأعمال فی القرآن والسنة

التفسیر الأقرب إلى الصحة

رؤیة أعمال العباد فی السنة النبویة

الشهادة ورؤیة الأعمال

رؤیة الأعمال وأثرها فی کمال العمل وتمامه

آلیات وطرق رؤیة الأعمال

الشبهة: عدم انقطاع الوحی عند الشیعة

بیان الشبهة

الجواب: انقطاع الوحی عند الشیعة من ضروریات مذهبهم

أدلة الشیعة على انقطاع الوحی

الشبهة: أن الأئمة عند الشیعة متى شاؤوا أوحی إلیهم

تمهید

مرتکزات الشبهة

قلب المؤمن یشرق بنور الله

دوام الفیض الإلهی

إیمان أهل البیت^ وعلومهم

علم الإمام لیس وحیاً

الباب الثانی

شبهات حول عقیدة الشیعة بالإمامة

الفصل الأول

شبهات حول مفهوم الإمامة ومنزلتها

مقدمة فی الإمامة

مفهوم الإمامة

الإمامة لغة

الإمامة فی الاصطلاح

الاصطفاء حقیقة قرآنیة

حاجة الإمامة إلى الاصطفاء الإلهی

الأدلة على اصطفاء أهل البیت ^

الإمامة عهد إلهی

الإمامة الإلهیة أعلى مرتبة من النبوة

مصطلح الأئمة لا یختص بأئمة أهل البیت ^

ضرورة الإمامة

الإمامة والهدایة

الإمامة عند أهل السنة

الشبهة: مفهوم الإمامة لدى الشیعة من اختراعات ابن سبأ

تمهید

الإمامة مفهوم قرآنی

ابن سبأ بین الوهم والواقع

الاختلاف الشدید فی شخصیة ابن سبأ

أصناف العلماء فی ابن سبأ

الصنف الأول: الذین یؤمنون بأصل وجود ابن سبأ وبضخامة دوره

مناقشة الصنف الأول

أولاً: أن سیف بن عمر هو من ضخم دور ابن سبأ

ثانیاً: هذا الرأی یستلزم الطعن بعدالة الصحابة ومرجعیتهم العلمیة

عقائد کبار الصحابة تقع تحت تأثیر ابن سبأ

ابن سبأ یدفع بالصحابة إلى قتل الخلیفة عثمان

ثالثاً: تضارب الآراء فی شخصیة ابن سبأ

1ـ التعارض فی منشئه وبیئته

2ـ الاختلاف فی شخصیته

3ـ التعارض فی زمن ظهور نشاطه الفکری

4ـ تضارب الأقوال فی معتقدات ابن سبأ

5ـ تعارض الأقوال فی زمان إسلامه

تناقض آخر

الصنف الثانی: العلماء الذین نفوا أصل وجود شخصیة ابن سبأ

المنکرون لشخصیة عبد الله بن سبأ من الشیعة

المنکرون لعبد الله بن سبأ من أهل السنة

مناقشة المنکرین لأصل وجود شخصیة ابن سبأ

الصنف الثالث: العلماء الذین ینفون ضخامة تأثیره لا أصل وجوده

دواعی تضخیم دور ابن سبأ

ابن سبأ فی نظر الشیعة

عبد الله بن سبأ فی الروایات

ابن سبأ فی کتب الفرق والمقالات

ابن سبأ فی أقوال الرجالیین

الشبهة: ابن سبأ هو أول من قال بأن الإمامة وصایة من النبی

الجواب: الوصیة بالإمامة أکبر من أن یخترعها ابن سبأ

الوصی والوصیة فی حدیث رسول الله

الوصیة فی أحادیث الدار

الروایة الأولى ودراسة سندها

الروایة الثانیة ودراسة سندها

روایة: وصیی علی بن أبی طالب×

دراسة فی سند الروایة

روایة: اتخذت علیا× وصیاً

دراسة فی سند الروایة

روایة: علی× وصیی ووارثی

دراسة فی سند الروایة

أحادیث الوصیة وموضوعات ابن الجوزی

شهرة حدیث الوصیة بین الصحابة وغیرهم

إنکار عائشة الوصیة لا یدل على عدمها

الشوکانی ینکر على عائشة نفیها الوصیة

الوصیة على لسان أهل بیت النبی

الوصی فی کتب اللغة

الوصیة فی الشعر الإسلامی

الوصیة فی کلمات الشاعر حسان بن ثابت

الوصیة فی کلمات بعض شعراء قریش

الوصیة فی کلمات الفضل بن عباس

الوصیة فی کلمات شاعر الأنصار النعمان بن العجلان

الوصیة فی کلمات المغیرة بن الحارث

الوصیة فی شعر السید الحمیری

الوصیة فی کلمات المأمون

الوصیة فی أشعار وأراجیز حرب الجمل وصفین وغیرهما

حدیث الوصیة وأنواع الطمس والتحریف

الوصیة ونزول آیة الإنذار

حذف کلمة الوصی والوصیة

تأویل معنى الوصیة

الشبهة: سریة مبدأ الإمامة عند الشیعة

بیان الشبهة

مرتکزات الشبهة

الجواب: الإمامة أمر واضح وصریح فی الدین الإسلامی

تفسیر روایات الکتمان والسریة

معنى قوله ×: ولایة الله أسرها إلى جبرائیل

معنى قوله×: ولا تبثوا سرنا ولا تذیعوا أمرنا

معنى قوله×: إن أمرنا مستور مقنع بالمیثاق

معنى قوله: ما زال سرنا مکتوماً حتى صار فی ید ولد کیسان

القفاری یشکک فی عدد أئمة الشیعة ^

الروایات الدالة على عدد الأئمة الاثنی عشر

القسم الأول: الروایات التی نصت على أن الأئمة هم من ولد الحسین ×

القسم الثانی: الروایات التی نصت على أسماء الأئمة^ جمیعاً

الشبهة: حصر أئمة الشیعة بعدد معین یرفضه العقل والمنطق

بیان الشبهة

الجواب:

الشارع المقدس یؤید فرضیة إمکان حصر العدد

لا محذور عقلی فی حصر الأئمة

عدد الأئمة کاف فی إیصال الخلق إلى الکمال

الشبهة: اضطرار الشیعة للقول بنیابة المجتهد

الجواب:

لم تکن الشیعة مضطرة للخروج عن حصر العدد

حدود نیابة الفقیه وقیام الدولة الإسلامیة

الشبهة: إن أئمة الشیعة الإمامیة ثلاثة عشر

أساسیات الشبهة

الجواب:

الاعتقاد باثنی عشر إماماً من بدهیات معتقدات الشیعة

علماء أهل السنة یصرحون أن الأئمة اثنا عشر عند الشیعة

دعوى أصحیة جمیع ما ورد فی الکافی

روایات الکلینی التی یتوهم منها أن الأئمة ثلاثة عشر

روایات الکلینی التی وقع فیها التصحیف

الروایة الأولى: (إنی واثنی عشر من ولدی وأنت یا علی رز الأرض)

ضعف سند الروایة بأبی الجارود

شرح متن الروایة

الکتب التی ذکرت الروایة من دون تصحیف

أصل أبی سعید عباد العصفری

الروایة الثانیة: (إن لهذه الامة اثنی عشر إمام هدى من ذریة نبیها)

ضعف سند الروایة بجهالة إبراهیم بن ابی یحیى

شرح متن الروایة الثانیة

الکتب التی ذکرت الروایة الثانیة من دون تصحیف

1ـ کتاب الغیبة لمحمد بن إبراهیم النعمانی

2ـ کمال الدین وتمام النعمة للشیخ الصدوق

3ـ الخصال للشیخ الصدوق

الروایة الثالثة: الأوصیاء من ولد فاطمة اثنا عشر آخرهم القائم×

ضعف سند الروایة بأبی الجارود

شرح متن الروایة

الکتب التی ذکرت مضمون الروایة من دون إشکال

1ـ کتاب عیون أخبار الرضا× للشیخ الصدوق

2ـ کتاب الخصال للشیخ الصدوق

3ـ کتاب العدد القویة لعلی بن یوسف الحلی

الروایة الرابعة: (الاثنا عشر الإمام ... من ولد رسول الله وولد علی)

ضعف سند الروایة بعلی بن سماعة

شرح متن الروایة

الکتب التی ذکرت الروایة من دون تصحیف

1ـ کتاب عیون أخبار الرضا× للشیخ الصدوق

2ـ کتاب الإرشاد للشیخ المفید

الروایة الخامسة: (من ولدی اثنا عشر نقیباً)

ضعف سند الروایة

شرح متن الروایة

الکتب التی ذکرت الروایة من دون تصحیف

أصل العصفری المتقدم ذکره

الأئمة (الاثنا عشر) فی روایات الکافی

الروایات الکثیرة التی مفادها أن الأئمة اثنا عشر

نتیجة ومقارنة

الشبهة: هناک فرقة من الشیعة تقول بأن الأئمة ثلاثة عشر

الجواب: لا توجد فرقة من الشیعة تقول بذلک

عدد الأئمة فی کتاب سلیم بن قیس

لا توجد فرقة من الشیعة تدعی التواتر فی أن الأئمة ثلاثة عشر

الفصل الثانی

شبهات حول أدلة الإمامة القرآنیة

الشبهة: الاستدلال بآیة الولایة إنما هو استدلال بالروایة

بیان الشبهة

تمهید

دخالة سبب النزول فی فهم النص القرآنی

علماء أهل السنة یستعینون بأسباب النزول فی الاستدلال القرآنی

الاعتراضات على آیة الولایة

الاعتراض الأول: کذب دعوى إجماع السنة على نزول الآیة فی علی

الجواب: أجمع المفسرون على نزول الآیة فی علی ×

الشبهة: آیة الولایة لم تنزل فی علی × بإجماع  علماء السنة

الجواب: علماء أهل السنة یکذبون هذا الإجماع

الأسانید المعتبرة فی نزول الآیة فی علی×

أولاً: روایة ابن أبی حاتم عن سلمة بن کهیل

ثانیاً: روایة ابن أبی حاتم عن عتبة بن أبی حکیم

ثالثاً: روایة ابن جریر الطبری عن عتبة بن أبی حکیم

رابعاً: روایة الحاکم النیسابوری عن علی×

ابن کثیر یرد جمیع روایات التصدق بالخاتم

الجواب:

ابن کثیر لم یذکر تضعیفاً لجمیع الروایات

الاعتراض الثانی: الاستدلال بآیة الولایة ینفی إمامة غیرعلی×

بیان الشبهة

الجواب:

الإمامة سفارة إلهیة ونیابة عامة للنبوة فی کل زمان

الوجوه الممکنة فی الجواب

الوجه الأول: النفی بمفهوم الآیة لا یعارض منطوق ما دل على إمامتهم

الوجه الثانی: الحصر الإضافی بالنسبة إلى وقت إمامته یستلزم لغویة الحصر

الوجه الثالث: إمامة الأئمة فی طول إمامة علی× ولیست فی عرضها

الاعتراض الثالث: الآیة لم تنزل فی علی× لتضمنها مدحاً للتصدق وهو مما لا یمدح

الجواب:

التصدق بالصلاة ممدوح

الاعتراض الرابع: لو کانت الآیة نازلة فی علی لذکرت أوصافه المعروفة

بیان الشبهة

الجواب:

الآیة ذکرت وصفاً حالیاً وهو أکثر انطباقاً من الوصف النعتی

وصف الحال أبلغ للتمییز

السنة النبویة تبینه وتمیزه

تعقیب على کلام القفاری

الاعتراض الخامس: أن علیاً× کان فقیراً فکیف تجب علیه الزکاة؟!

الجواب:

الزکاة لا تختص بالزکاة الواجبة بل تشمل الصدقة

اعتراض على إخراج خاتم الفضة عن الزکاة الواجبة

الاعتراض السادس: قرینة السیاق تحدد معنى الولایة بالنصرة

بیان الشبهة

بحث فی معنى الولایة

وقفتان

الوقفة الأولى: عدم وحدة السیاق بین آیة الولایة والآیات السابقة

الوقفة الثانیة: آیة الولایة لا تدل على معنى الحب والنصرة

القرائن المانعة من أن تکون الولایة بمعنى النصرة

الاعتراض السابع على آیة الولایة: لفظة (ولیُّکم) فی الآیة لا تدل على معنى الإمارة

بیان الشبهة

الجواب:

الولی لغة وعرفاً: من له حق التصرف

معنى ولایة الله تعالى

معنى ولایة الرسول وولایة المؤمنین

الاعتراض الثامن: الولی لغة اسم للولایة ـ بالفتح ـ وهی المحبة والنصرة

بیان الشبهة

الجواب:

الولی فی اللغة والاستعمال هو القرب والدنو الخاص

مصادر الکتاب

محتویات الکتاب

 
 
 
 
 
 
 
 
 الجلد الثانی
 
 
الباب الثانی = شبهات حول عقیدة الشیعة بالإمامة
الفصل الثالث: شبهات حول أدلة الإمامة الروائیة.
الفصل الرابع: شبهات حول وجود النص على الإمامة.

 
                               
 
                                                               naqde-qefari2.pdf
 
 
 

 

الفصل الثالث

الشبهات المثارة حول أدلة الإمامة الروائیة

الشبهة: حدیث المنزلة لا یدل على إمامة علی ×

أساسیات الشبهة

الجواب الأول: حدیث المنزلة صحیح سنداً وواضح دلالة

أولاً: اختلاف مناسبات ومضامین الحدیث یدل على الفضل والخلافة

1ـ تتبع وتثبت سعید بن المسیب من صحة حدیث المنزلة

2ـ سعد بن أبی وقاص یفهم من حدیث المنزلة بأنه فضیلة عظیمة

3ـ لفظ الخلافة والولایة فی حدیث المنزلة

4ـ استخلاف علی× فی المدینة کان أمراً ضروریاً

5ـ لا تصلح المدینة إلا ببقاء علی× فیها

6ـ الخوف من إذاعة حدیث المنزلة فی زمن الأمویین

7ـ حدیث المنزلة فی غیر واقعة تبوک

أ ـ حدیث المنزلة فی بیت أم سلمة

ب ـ حدیث المنزلة فی قضیة المؤاخاة

ج ـ حدیث المنزلة بعد فتح خیبر

د ـ حدیث المنزلة فی قضیة سد الأبواب()

حدیث المنزلة بروایة عدة من الصحابة

1 ـ حدیث المنزلة عن ابن عباس

2 ـ حدیث المنزلة عن سعد بن أبی وقاص وأم سلمة

3ـ حدیث المنزلة عن سعد بن أبی وقاص

4 ـ حدیث المنزلة عن أبی سعید الخدری

تضعیف عطیة العوفی لیس فی محله

5 ـ حدیث المنزلة عن أسماء بنت عمیس

6 ـ حدیث المنزلة عن جابر

7ـ حدیث المنزلة عن عمر بن الخطاب

8 ـ حدیث المنزلة عن علی×

9 ـ حدیث المنزلة عن جابر بن سمرة

10 ـ حدیث المنزلة عن فاطمة بنت حمزة

نتائج الجواب الأول

الجواب الثانی: الشراکة فی الأمر تقتضی ثبوت الخلافة والطاعة لعلی×

المنزلة لغة

أهم المنازل الثابتة لهارون من موسى

المنزلة الأولى: قرابة الأخوة

دور الأخوة فی نیل المقامات الإلهیة

منزلة القرابة والأخوة بین النبی’ وعلی×

والجواب عن هذا الإشکال:

الروایات الدالة على أخوة علی× للنبی’

الروایة الأولى: أنت أخی فی الدنیا والآخرة

الروایة الثانیة: أنت أخی ووارثی

تصحیح السند

الروایة الثالثة: علی أخو رسول الله’ قبل أن تخلق السماوات

الروایة الرابعة: أیکم یبایعنی على أن یکون أخی وصاحبی؟

الروایة الخامسة: إنی لأخوه وولیه وابن عمه ووارثه

استناد الأخوة إلى الرابطة التکوینیة

المنزلة الثانیة: المؤازرة والمعاضدة

المنزلة الثالثة: الشراکة فی الأمر

إشکال الاستثناء المنقطع وجوابه

الجواب الثالث: دلالة حدیث المنزلة على خلافة علی بعد وفاة النبی

أولاً: حدیث المنزلة یثبت منازل هارون لعلی× بعد وفاة النبی’

ثانیاً: إطلاق حدیث المنزلة

الجواب الرابع: الرد على حدیث تشبیه أبی بکر وعمر بالأنبیاء

أولاً: الحدیث منقطع

ثانیاً: الحدیث لا یتضمن التشبیه فی جمیع المنازل

ثالثاً: اعتقاد الطائفة السنیة فی أبی بکر وعمر

التحریف فی حدیث المنزلة

الأحادیث الاخرى فی فضل علی×

1ـ حدیث الرایة

فهم الصحابة من حدیث الرایة فضیلة عظیمة

2ـ حدیث (إن علیاً لا یحبه إلا مؤمن ولا یبغضه إلا منافق)

حدیث الأنصار مقید بکونهم أنصاراً لله تعالى

حدیث الغدیر وشبهة عدم دلالته على إمامة علی

الشبهة الأولى: ضعف أسانید حدیث الغدیر

أساسیات الشبهة

الجواب الأول: صحة طرق حدیث الغدیر فی کتب أهل السنة

الحدیث الأول: ما أخرجه الترمذی عن أبی الطفیل

اختلاف النسخ فی نقل تعلیق الترمذی على حدیث الغدیر

الحدیث الثانی: ما أخرجه ابن ماجه عن سعد بن أبی وقاص

الحدیث الثالث: ما أخرجه ابن ماجه عن البراء بن عازب

الحدیث الرابع: ما أخرجه أحمد فی مسنده عن ریاح بن الحرث

الحدیث الخامس: ما أخرجه أحمد فی مسنده عن أبی الطفیل

الحدیث السادس: ما أخرجه الحاکم عن زید بن أرقم

الحدیث السابع: ما أخرجه النسائی عن زید بن أرقم

الحدیث الثامن: ما أخرجه البزار فی مسنده عن زید بن یثیع وغیره

الحدیث التاسع: ما أخرجه البزار فی مسنده عن سعد بن أبی وقاص

الحدیث العاشر: ما أخرجه أحمد عن سعید بن وهب وزید بن یثیع

الحدیث الثانی عشر: ما أخرجه الخطیب البغدادی عن أبی هریرة

الحدیث الثالث عشر: ما رواه ابن حجر عن علی×

الحدیث الرابع عشر: ما أخرجه ابن أبی عاصم عن علی×

المؤلفات فی حدیث الغدیر

نهج بنی أمیة فی محاربة علی× وکتمان فضائله

محاربة السلطة الحاکمة لحدیث الغدیر

الجواب الثانی: تواتر حدیث الغدیر

الشبهة الثانیة: مخالفة حدیث الغدیر لأصول الإسلام و التاریخ

أساسیات الشبهة

جواب الشبهة

الجواب الأول: إنکار ابن تیمیة لسنة النبی

الجواب الثانی: الجهل بکتاب الله تعالى وسنة النبی

الجواب الثالث: الجهل بمضمون حدیث الغدیر

الشبهة الثالثة: الولایة ضد العداوة وهو حکم ثابت لجمیع المؤمنین

الجواب عن الشبهة

الشبهة الرابعة: ألفاظ الحدیث لا تدل على الخلافة

أساسیات الشبهة

الجواب عن الشبهة

الجواب الأول: ألفاظ حدیث الغدیر صریحة فی الإمامة والخلافة

الشاهد الأول: مماثلة ولایة النبی’ لولایة علی× فی الحدیث

الشاهد الثانی: نزول آیة التبلیغ

الشاهد الثالث: نزول آیة إکمال الدین وإتمام النعمة

شبهة ابن کثیر حول سبب نزول الآیة

الجواب عن هذه الشبهة

أولاً: لا یصح تکذیب کل ما خالف الصحیحین

ثانیاً: تعدد أسباب النزول

ثالثاً: معارضة روایة عمر للأحادیث الصحیحة

1ـ نزول الآیة فی یوم الإثنین

2ـ نزول الآیة لیلة جُمع (لیلة المزدلفة)

3ـ نزول الآیة لیلة الجمعة

4ـ تشکیک سفیان الثوری فی نزول الآیة یوم الجمعة

الشاهد الرابع: قول النبی’: (اللهم وال من والاه وعاد من عاداه)

الشاهد الخامس: حدیث الغدیر فی سیاق حدیث الثقلین

الشاهد السادس: تهنئة الصحابة لعلی×

الشاهد السابع: استشهاد علی× بحدیث الغدیر

الشاهد الثامن: الاهتمام الخاص بخطبة یوم الغدیر

الجواب الثانی عن الشبهة الرابعة: ضعف حدیث الحسن بن الحسن

الشبهة الخامسة: حدیث الغدیر جاء لیثبت إیمان علی باطناً وظاهراً

بیان الشبهة

الجواب:

أولاً: لا توجد أدلة أو قرائن تثبت أن موضوع الحدیث هو إیمان علی×

ثانیاً: تثبیت إیمان علی لیس هو غایة الحدیث بل غایته الخلافة

ثالثاً: لیس مهمة النبی’ التصدی لإثبات إیمان الصحابة

الشبهة السادسة: حدیث الغدیر کان بسبب شکوى جیش الیمن

الجواب عن الشبهة

الجواب:

دراسة وتحلیل قضیة الشکوى

تعدد خروج علی× للیمن

أولاً: خروج علی × إلى الیمن غازیاً وداعیاً إلى الإسلام

أ ـ روایة البخاری المتوفى (256هـ)

ب ـ روایة أحمد المتوفى (241 هـ) والنسائی (303 هـ)

ج ـ روایة الطبرانی المتوفى (360 هـ)

د ـ روایة ابن أبی شیبة المتوفى (235 هـ)

هـ ـ روایة البیهقی المتوفى (458 هـ)

وقفات مع الشکوى فی روایات خروج علی × إلى الیمن داعیاً

الوقفة الأولى: خروج علی× إلى الیمن کان فی السنة الثامنة

الوقفة الثانیة: الشکوى قد وقعت فی المدینة فلا تؤثر على الحدیث

الوقفة الثالثة: مواقف غیر ودیة صدرت عن بعض الصحابة تجاه علی×

الوقفة الرابعة: غضب النبی’ على بعض أصحابه

الوقفة الخامسة: فی الحدیث دلالة على إمامة علی وخلافته

تنبیه: علی × لم یتزوج على فاطمة ÷ فی حیاتها

ثانیاً: خروج علی × إلى الیمن قاضیاً

ثالثاً: خروج علی × إلى الیمن جابیاً للصدقات

1ـ  روایة ابن إسحاق عن ابن رکانة وعن أبی سعید الخدری

2 ـ روایة البیهقی عن أبی سعید الخدری

3 ـ روایة أحمد بن حنبل عن عمرو بن شاس الأسلمی

4 ـ روایة الواقدى

ملاحظة على روایة الواقدی

5 ـ روایة ابن الأثیر

عدة تساؤلات حول الخروج الثالث

التساؤل الأول: متى بعث علی× إلى الیمن، ومن هناک تعجل بالرحیل إلى مکة؟

التساؤل الثانی: من هم الشکاة على علی×؟

التساؤل الثالث: أین کانت الشکوى؟ هل کانت فی المدینة أم فی مکة؟

التساؤل الرابع: لو کانت الشکوى فی مکة هل کانت قبل مراسم الحج أم بعده؟

أدلة کون الشکوى قبل الحج

أدلة کون الشکوى بعد الحج

عدة أجوبة على زعم أن حدیث الغدیر کان بسبب شکوى جیش الیمن

الجواب الأول: شکوى الجیش وقعت قبل انتهاء مراسم الحج

الجواب الثانی: الشکوى کانت بعد مراسم الحج مباشرة

الجواب الثالث: الشکوى کانت فی المدینة

الجواب الرابع: واقعة الغدیر کانت بأمر من الله تعالى

روایة الخطیب البغدادی

الجواب الخامس: النبی’ لم یذکر الشکوى فی حدیث الغدیر

تنویه:

الفصل الرابع

الشبهات المثارة حول وجود النص على الإمامة

وفیه مبحثان:

المبحث الأول: فی الشبهات التی تنفی النص من کتاب نهج البلاغة

المبحث الثانی: فیما ینفی النص استناداً إلى مسلمات مزعومة

المبحث الأول: فی الشبهات التی تنفی النص من کتاب نهج البلاغة

الشبهة: کتاب نهج البلاغة ینفی النص على الإمامة

الجواب:

منهج الشیعة فی التعامل مع المصادر

کتاب نهج البلاغة عند الشیعة

نظرة فی بعض ما نقله القفاری من کتاب نهج البلاغة

قوله: دعونی والتمسوا غیری

سند الفقرة فی تاریخ الطبری

سند الفقرة فی کتاب الفتوح

سند الفقرة فی کتاب الجمل للشیخ المفید

قوله: أنا لکم وزیراً خیر منی أمیراً

سند الفقرة فی کتاب أنساب الأشراف

سند الفقرة فی کتاب الطبری

سند الفقرة عند الشیخ المفید

مناقشة دلالة کلام الإمام × على نفی النص

کلامه× هنا لا یعارض الصریح من الأدلة على ثبوت خلافته

کلامه خال من الدلالة على نفی النص

هناک عدة امور تؤکد أن کلام الإمام لا دلالة فیه على نفی النص

الأول: الإمام بکلامه یرفض الإمرة والسلطة لا الإمامة

الثانی: الإمام × أراد برفضه إلزام المبایعین علناً

الثالث: الإمام× أراد أن تکون بیعته عن قناعة راسخة

الرابع: أراد أن یبین بأن هذه حکومة ودنیا وأنه عازف عنها

قوله: بایعنی القوم الذی بایعوا أبا بکر وعمر وعثمان

الجواب:

مصادر هذا القول

نص قوله:  (بایعنی القوم الذین بایعوا ...)

سند هذا القول

نمیر بن وعلة

عامر الشعبی

انحراف الشعبی عن علی×

1ـ سب الشعبی علیا×

معاتبة الحسن البصری للشعبی

2ـ افتراء الشعبی على علی×

3ـ کذبه فی قضیة من شهد حرب الجمل من الصحابة

4ـ انتقاصه من أصحاب علی×

5 ـ مناصرته بنی أمیة الذین یعادون علیا×

6ـ بغض الشعبی للشیعة

النقاش الدلالی فی فقرة: بایعنی القوم

الإمام× فی مقام الاحتجاج والإلزام

شواهد وقرائن على أن الإمام کان فی مقام الاحتجاج

القرینة الأولى: قوله×: بایعنی القوم ... على ما بایعوهم علیه

القرینة الثانیة: قوله×: فإذا اجتمعوا على رجل ...

القرینة الثالثة: قوله×: إنما الشورى للمهاجرین والأنصار ...

القرینة الرابعة: کلامه× فی نهج البلاغة ینافی مبدأ الشورى

المبحث الثانی: فیما ینفی النص استنادا إلى مسلمات مزعومة

الشبهة: کتاب الله  یخلو من ذکر لأسماء أئمة الشیعة وهذا دلیل على بطلان الإمامة

الجواب:

الجواب الأول: دلالة القرآن على مبدأ الإمامة

القسم الأول: آیات الإمامة العامة

الآیة الأولى: قوله تعالى: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِیمَ رَبُّهُ بِکَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّی جَاعِلُکَ لِلنَّاسِ إِمَاماً قَالَ وَمِن ذُرِّیَّتِی قَالَ لاَ یَنَالُ عَهْدِی الظَّالِمِینَ}().

الآیة الثانیة: قوله تعالى: {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً یَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَکَانُوا بِآیَاتِنَا یُوقِنُونَ}().

الآیة الثالثة: قوله تعالى: {وَنُرِیدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِینَ اسْتُضْعِفُوا فِی الأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِینَ}().

الآیة الرابعة: قوله تعالى: {یَا أَیُّهَا الَّذِینَ آمَنُواْ أَطِیعُواْ اللَّهَ وَأَطِیعُواْ الرَّسُولَ وَاُوْلِی الأَمْر منکُمِ}().

القسم الثانی: آیات الإمامة الخاصة

الآیة الثانیة: قوله تعالى: {یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا اُنزِلَ إِلَیْکَ مِن رَّبِّکَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ یَعْصِمُکَ مِنَ النَّاسِ}().

الآیة الثالثة: قوله تعالى: {الْیَوْمَ أَکْمَلْتُ لَکُمْ دِینَکُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْکُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَکُمُ الإسلام دِیناً}().

الجواب الثانی: دلالة السنة على إمامة علی×

السنة النبویة تنهى عن الإعراض عن السنة

صحابة النبی’ لا یفرقون بین الکتاب والسنة

السنة تنص على إمامة علی×

الجواب الثالث: الحکمة الإلهیة تقتضی عدم ذکر أسماء الأئمة

الحکمة الأولى: ذکر الوصف أبلغ فی التأثیر من ذکر الاسم

الحکمة الثانیة: لو ذکر اسم علی× لحذفه المنافقون

الحکمة الثالثة: ذکر الاسم لا یعنی حسم النـزاع

الحکمة الرابعة: ذکر الاسم فی القرآن مدعاة لاتهام أتباع أهل البیت^

الشبهة: النص على الخلافة مما تتوفر الدواعی على نقله فلو کان له أصل لنقل

أساسیات الشبهة

الجواب:

اشتهار النص یمنع من الوصول إلى السلطة

محاولات منع انتشار النص

1ـ مخالفة إرادة النبی’ النص على الخلفاء

2ـ المنع من نقل أحادیث الإمامة وتدوینها

إتلاف أحادیث أهل البیت^

القول بأن حدیث النص على الخلافة لا أصل له باطل

1 ـ إمامة أهل البیت ^ حقیقة قرآنیة

2ـ إمامة أهل البیت نطقت بها السنة

3ـ السنة النبویة لا تنحصر فی مصادر أهل السنة

الشبهة: لو صح أن الصحابة کتموا النص على الخلافة لکتموا الفضائل الکثیرة لعلی×

الجواب:

الصحابة لم یکتموا أحادیث النص

قیاس أحادیث النص على أحادیث الفضائل قیاس مع الفارق

تعرض الکثیر من فضائل أمیر المؤمنین × للتشویه والکتمان

الشبهة: القول بکتمان الصحابة للنص یستلزم سلب الثقة عن بقیة امور الدین

الجواب عن الشبهة

الصحابة لم یکتموا النص على الإمامة

أحادیث الإمامة لا تقاس بأحادیث العبادات

بعض ملازمات الکلام لا تمنع من قول الحقیقة

التغییر والتضییع طال حتى الصلاة

الشبهة: دعوى النص على علی × کدعوى النص على العباس

بیان الشبهة

الجواب:

أولاًً: النص على العباس لا واقع له

ثانیاً: وضوح النصّ وصراحته على إمامة أمیر المؤمنین ×

الشبهة: لو نص النبی’على علی× لظهر کنص أبی بکر على عمر

أساسیات الشبهة

الجواب:

أولاً: النص على علی واضح ومشهور

ثانیاً: الذین یحفظون التراث هم الأجیال اللاحقة لا السابقة

الشبهة: کیف یقبل المسلمون  أمر أبی بکر فی عمر ولا یقبلون أمر النبی’ فی علی×؟

الجواب:

المهاجرون والأنصار لا یشکون أن علیاً × هو صاحب الأمر

ندم الأنصار على بیعة أبی بکر وهتافهم باسم علی ×

الشبهة: لا یحتمل عقلا أن یکون المسلمون أطوع لنص أبی بکر من نص رسول الله

الجواب:

أولاً: کثیر من الصحابة خالفوا رسول الله ’ وعصوا أوامره

مخالفة الصحابة فی کتابة الوصیة

الکتاب العاصم من الضلال هو التمسک بالعترة الطاهرة

مخالفتهم فی الإحلال من الحج وغضب رسول الله’ علیهم

وصفه لبعض الصحابة بالعصاة

مخالفتهم فی حدیث اللد للرسول الأکرم’

ثانیاً: إن نص أبی بکر على عمر لم یکن خالیاً من المعارضة

بعض المهاجرین والأنصار لم یقبلوا استخلاف أبی بکر لعمر

1 ـ اعتراض علی× وطلحة

2 ـ اعتراض بعض المهاجرین

3ـ اعتراض الناس

4 ـ اعتراض معاویة

الشبهة: لو کان علی× منصوصاً علیه لم یجز له أن یبایع أبا بکر وعمر وعثمان

الجواب الإجمالی

الجواب التفصیلی

بیعة علی× أبا بکر فی کتب الشیعة

1ـ علی× لم یبایع أبا بکر قط

2ـ علی× بایع مکرهاً

بیعة علی× أبا بکر فی کتب أهل السنة

الحدیث الدال على حصول البیعة أول الأمر

مناقشة دلالة الحدیث

الحدیث یدل على أن مبایعة علی× کانت بالإکراه

أدلة اخرى على أن علیاً × بایع أبا بکر مکرهاً

الحدیث الدال على أن علیا× لم یبایع إلا بعد ستة اشهر

الإشکال السندی

تأخر علی× عن البیعة مدرج من کلام الزهری

البیهقی أول من أثار الاشکال

الجواب:

تأخر علی عن البیعة من کلام عائشة لا الزهری

أولاً: حدیث البخاری ومسلم عن معمر لا یشیر إلى تأخیر البیعة

ثانیاً: ما نقله البیهقی عن عبد الرزاق لا یتطابق مع روایة عبد الرزاق

مقارنة بین حدیث عبد الرزاق فی المصنف وحدیث البیهقی عنه

ثالثاً: تأخر البیعة قد روی فی الصحیحین وغیرهما متصلاً

رابعاً: لم یتعرض کبار شراح الاحادیث إلى الادراج

خامساً: لو صح الإدراج فلا یبعد أنه من کلام عائشة

التوجیه الدلالی لأحادیث تأخر البیعة

مناقشة التوجیه الدلالی

البیعة المتأخرة أیضاً لم تکن عن رضا

الشبهة: لو کان النص على علی صحیحاً لم یجز أن یدخل مع الستة فی الشورى

الجواب:

مواقف ودلائل على وجود النص على أمیر المؤمنین×

مبررات وأسباب الدخول فی الشورى

1 ـ کراهة الخلاف

2 ـ الخشیة من الانحراف عن الإسلام

3 ـ الرغبة فی إعادة الامور إلى ما کانت علیه

4ـ إثبات أحقیته بالخلافة

الشبهة: لو کان الحسن× منصوصاً علیه لما سلم الخلافة لمعاویة

جواب الشبهة:

الأول: هناک فرق بین الخلافة والإمامة

الثانی: تنازل الإمام الحسن× عن الحکومة السیاسیة کان مبرراً

1ـ حقن دماء المسلمین

2ـ خذلان الجیش وتفرقه عن الإمام الحسن×

3ـ الحفاظ على أهل بیته وشیعته

4 ـ فضح معاویة من خلال وثیقة الصلح

الخلاصة

الشبهة: منکر إمامة أحد أئمة الشیعة کافر ویستحق الخلود فی النار

أساسیات الشبهة

الجواب:

الکفر هنا لیس بمعناه المقابل للإسلام

لیس کل منکر للإمامة کافراً

کفر منکر الإمامة کفر معصیة أو جحود

الحکم بکفر منکر الإمامة لا یعم جمیع أهل السنة

إسلام أهل السنة فی روایات أهل البیت^

فقهاء الشیعة یرون إسلام أهل السنة وطهارتهم

أقوال فقهاء الشیعة فی إسلامهم

أقوال فقهاء الشیعة فی طهارتهم

من أنکر إمامة أحد الشیخین فهو کافر یستحق النار

تکفیرهم الشیعة مطلقاً

تکفیر الطوائف السنیة بعضهم بعضاً

1ـ تکفیر غیر الأشاعرة من المسلمین

2ـ تکفیر غیر الحنابلة من المسلمین

3ـ تکفیر الحنابلة

4 ـ تکفیر أبی حنیفة وأتباعه

مصادر الکتاب

محتویات الکتاب

 

 
 
 
 
 
 
 الجلد الثالث
 

 
الباب الثالث = شبهات حول المهدیة والتوسل
الفصل الأول :شبهات حول المهدی ×
الفصل الثانی: شبهات حول التوسل

 

 
                               
 
                    naqde-qefari3.pdf

 

 الفصل الأول - شبهات حول المهدی ×

مقدمة

عالمیة الإیمان بفکرة المنقذ والمخلص

صحة أحادیث الإمام المهدی×

تواتر أحادیث المهدی×

النصوص المبشرة بالإمام المهدی× قبل ولادته

الأحادیث التی تحدد هویة وشخصیة الإمام المهدی×

المهدی من عترة النبی’

طعن ابن خلدون فی هذا الحدیث

الحدیث صحیح

المهدی من ولد فاطمة ÷

المهدی من ولد الحسین×

المهدی لیس من ولد الإمام الحسن×

ضعف سند حدیث أن المهدی× من ولد الحسن

اختلاف نقل الحدیث

احتمال التصحیف فی الحدیث

الأحادیث العامة الدالة على هویته واستمرار وجوده×

1ـ حدیث (الاثنی عشر خلیفة)

الأئمة الاثنا عشر هم أئمة أهل البیت^

تضارب آراء أهل السنة فی معنى حدیث (الاثنی عشر)

الانطباق القهری للحدیث على أئمة أهل البیت^

حدیث (الاثنی عشر) سبق ولادة الأئمة^

2ـ حدیث الثقلین

صحة حدیث الثقلین: الکتاب والعترة عند أهل السنة

دلالة الحدیث على وجود الإمام المهدی×

3ـ حدیث: (لا تخلو الأرض من قائم لله بحجة)

الآلوسی یصرح بخلافة الإنسان الکامل إلى قیام الساعة

شبهة التعارض فی أحادیث الإمام المهدی×

الجواب

شبهة عدم إخراج البخاری ومسلم أحادیث المهدی فی صحیحیهما

الجواب

الشبهة باطلة لعدة وجوه:

شبهات القفاری حول المهدی×

الشبهة: إن الإمام العسکری× مات بلا عقب

أساسیات الشبهة

الجواب: الشبهة باطلة من عدة وجوه

الوجه الأول: تهافت أقوال القفاری

الوجه الثانی: کتب الشیعة تصرح بأن الخلف من صلب الإمام العسکری

الوجه الثالث: عدم الرؤیة لا تدل على عدم الوجود

الوجه الرابع: اقتسام جعفر لمیراث العسکری لا یدل على عدم ولادة المهدی

رأی الإمامیة فی جعفر الکذاب

الوجه الخامس: أحادیث ولادة المهدی× متواترة

اعتراف علماء الأنساب بولادة الإمام المهدی×

اعتراف علماء السنة بولادة الإمام المهدی×

الروایات الدالة على ولادة الإمام المهدی من طرق الشیعة

الروایة الأولى

سند الروایة

الروایة الثانیة

سند الحدیث

الروایة الثالثة

الشهادات الحسیة لولادة الإمام المهدی×

أولاً: شهادة من رآه من أصحابه ومن کان معه ومع أبیه ×

ثانیاً: الإکثار من العقائق عن الإمام المهدی ×

ثالثاً: رؤیة الوکلاء للمهدی ×

رابعاً: تعامل السلطة العباسیة بعد وفاة الإمام العسکری ×

الشبهة: اضطراب أمر الشیعة بعد وفاة الإمام العسکری×

الجواب: الشیعة الإمامیة لم یضطرب أمرهم

الشبهة: بطلان دعوى أن للإمام الحسن العسکری× ولداً خفیاً

الجواب: کلام القفاری باطل من عدة وجوه

الشبهة: الاعتقاد بالمهدی وغیبته سببه تطلع الشیعة لکیان سیاسی

جواب الشبهة

الإمامة الامتداد الطبیعی للنبوة

الشبهة: القول بالمهدیة ینشط دعاته بعد وفاة کل إمام

الجواب: ادعاء الشیعة للغیبة حصل بعد وفاة العسکری×

الشبهة: سبب القول بالغیبة الاستئثار بالأموال تحت مسمى الخمس

الجواب: الأموال المدفوعة حق شرعی ثابت بنص الکتاب والسنة

فریضة الخمس فی القرآن والسنة النبویة()

الخمس فی القرآن الکریم

المعنى اللغوی للغنیمة

الخمس لا یقتصر على غنائم الحرب

الخمس فی السنة النبویة

الخمس فی أقوال الفقهاء

رأی الشیعة أن الخمس فی کل مکسب

مستحق الخمس

الخمس حق لمنصب الإمامة

الفکر الوهابی وغنیمة الخمس بین القتل والسلب والنهب

الشبهة: رجوع القول بالمهدیة والغیبة إلى أصول مجوسیة

الجواب: قول القفاری باطل لعدة وجوه

الوجه الأول: لم یثبت فی دیانة المجوس وجود مهدی منتظر باق حی

الوجه الثانی: التشیع عربی المولد والنشأة

أبناء فارس ینالون الإیمان

کبار علماء أهل السنة من الفرس

الوجه الثالث: تواتر أحادیث المهدی قبل ولادته یکذب هذه الدعوى

الوجه الرابع: لیست الکثرة هی المقیاس فی قبول الأدلة

الدکتور طه حسین یفسر افتراءات القفاری وأمثاله

الشبهة: السفراء الأربعة هم واضعو فکرة المهدیة والغیبة

الجواب:

معنى الغیبة عند الشیعة

روایات الغیبة عند أهل السنة

روایات الغیبة عند الشیعة

الإمام الباقر×

الإمام الصادق×

الإمام الرضا×

الإمام العسکری×

السفراء لم یخترعوا الغیبة

مبعدات عقلائیة لفرضیة أن السفراء هم من اخترع الغیبة

لم یعرف السفراء بالثراء المادی

السفراء یعیشون فی جو من الخوف والإرهاب

وثاقة السفراء وجلالة قدرهم

السفیر الأول: عثمان بن سعید العمری الأسدی

صفاته

سفارته

وثاقته وجلالته

وفاته

السفیر الثانی: محمد بن عثمان العمری أبو جعفر

منزلته

سفارته

وثاقته وجلالته

رؤیته للإمام المهدی×

وفاته

السفیر الثالث: الحسین بن روح أبو القاسم النوبختی

جلالته ووثاقته

سفارته

وفاته

السفیر الرابع: علی بن محمد السمری

وثاقته وسمو شأنه

سفارته

وفاته:

وجود المنحرفین سنة اجتماعیة

الشبهة: تسریب نظریة المهدی والغیبة عن طریق حکیمة

الجواب

ترجمة السیدة حکیمة بنت الإمام الجواد×

اسمها ونسبها

جلالتها ووثاقتها

مشاهدتها وحضورها لولادة الإمام المهدی×

وفاتها

حجب الإمام الناس عن رؤیته لا ینافی ضرورة معرفته

الشبهة: التنافی بین علة الغیبة ـ خوف القتل ـ وبین العلم بموته

جواب الشبهة

الشبهة: غیبات بعض الأنبیاء لا تدل على وقوع غیبة المهدی

الجواب: ذکر الشیعة لغیبات الأنبیاء لنفی غرابة الغیبة

الفصل الثانی شبهات حول التوسل

أهمیة بحث التوسل

منهج البحث فی شبهات التوسل

مرحلتان فی بحث التوسل

المرحلة الأولى: بحث عام حول التوسل

ثلاثة أمور لا بد أن تبحث فی المرحلة الأولى

الأمر الأول: مقدمة فی بیان حکم التوسل

الأمر الثانی: فی بیان أنواع التوسل وأحکامه

الأمر الثالث: فی بیان سیرة الصحابة وعلماء المسلمین على التوسل

الأمر الأول: مقدمة فی بیان حکم أصل التوسل

الأمر الثانی: بیان أنواع التوسّل وأحکامه

النوع الأول: التوسل بأسماء الله وصفاته

النوع الثانی: التوسل بعمل صالح قام به الداعی

النوع الثالث: التوسّل بدعاء الأحیاء من الأنبیاء والأئمّة والصالحین

النوع الرابع: التوسل بدعاء الأموات من الأنبیاء والأولیاء

نحوان من التوسل بالأنبیاء والأئمة والصالحین

أمران یتوقف علیهما الموضوع

الأمر الأول: الأنبیاء والأولیاء أحیاء عند الله

الأمر الثانی: الأنبیاء والأولیاء یسمعون وقادرون على فعل الأشیاء

الأدلة على أنّ الأنبیاء والأولیاء یسمعون وقادرون على الفعل

الدلیل الأول: آیات قرآنیة

الدلیل الثانی: حدیث الأنبیاء أحیاء فی قبورهم

الدلیل الثالث: حدیث رد الله علی روحی

الدلیل الرابع: حدیث صلاتکم معروضة علی

الدلیل الخامس: الأخبار الواردة فی سماع سائر الموتى وعرض الأعمال علیهم

الأدلّة على جواز طلب الحاجة أو الاستغفار من الأنبیاء والأولیاء

الدلیل الأول: التمسّک بإطلاق آیة استغفار النبی’

مؤیدات الدلیل الأول

الدلیل الثانی :حدیث عرض الاعمال على النبی’ واستغفاره للمذنبین

تضعیف الألبانی لجزء من حدیث عرض الأعمال

الجواب

الدلیل الثالث :تصریح النبی’ بأنه یستجیب لعیسى

الدلیل الرابع: روایة مالک الدار

الدلیل الخامس: مجیء الصحابی أبی أیّوب الأنصاری إلى قبر النبی

الدلیل السادس: اعتراف ابن تیمیّة بقضاء الحوائج عند قبور الأنبیاء والأولیاء

خلاصة القول فی التوسل بدعاء الأموات من الأنبیاء والأولیاء

النوع الخامس: التوسل بذوات الأنبیاء والأولیاء فی حیاتهم وبعد وفاتهم

الدلیل الأول على التوسل بالذات

حدیث الضریر

شبهات حول دلالة حدیث الضریر

الشبهة الأولى

أمران یشهدان للشبهة

جواب الأمر الأول للشبهة

جواب الأمر الثانی للشبهة

روایة حماد بن سلمة تدل على عموم التوسل

الشبهة الثانیة

الجواب

الصحابی عثمان بن حنیف وحدیث الضریر

الشبهة الثالثة

الجواب

الدلیل الثانی على التوسل بالذات

حدیث توسّل آدم بالنبیّ محمّد|

الجواب:

الدلیل الثالث على التوسل بالذات

توسّل النبی| بنفسه وبالأنبیاء الذین من قبله

الدلیل الرابع على التوسل بالذات

أمر عائشة بفتح کوى على قبر النبی لأجل الاستسقاء:

الدلیل الخامس على التوسل بالذات

استسقاؤهم بالعباس عمّ النبی’:

شبهة أن التوسل بالعباس کان بدعائة لا بذاته

نحوان لهذه الشبهة

النحو الأول: الروایة بحاجة إلى تقدیر کلمة جاه أو دعاء

الجواب

النحو الثانی: عدول الخلیفة عمر عن التوسل بذات النبی’

الجواب

الدلیل السادس على التوسل بالذات

شعر أبی طالب فی الاستسقاء بوجه النبی

الدلیل السابع على التوسل بالذات

حدیث: اللهمّ بحقّ السائلین علیک

سند الحدیث

الأمر الثالث: بیان سیرة العلماء والناس قولاً أو عملاً على جواز التوسّل

المرحلة الثانیة: نقد القفاری ومناقشة الشبهات العامّة حول التوسّل

محوران فی البحث

المحور الأول: شبهات القفاری والجواب عنها

بیان مغالطة القفاری

الشبهة الأولى: لا یقبل الدعاء إلاّ بأسماء الأئمة

الجواب

الشبهة الثانیة: دعاء الأنبیاء استجیب بالتوسّل بالأئمة

الجواب

الشبهة الثالثة: الموقف من الأئمة السلبی أوقع بعض الأنبیاء فی مشاکل

الجواب

الشبهة الرابعة: الشیعة یدعون الله بأسماء الأئمة فی الشدة والرخاء

الجواب

الشبهة الخامسة: الشیعة یدعون الله بأسماء الأئمة والله یأمر بدعائه

الجواب

الشبهة السادسة: الأئمّة بشر والله لم یجعل بینه وبین خلقه ولیّاً

الجواب

الشبهة السابعة: أدعیة الشیعة تربیهم على التوجه إلى غیر الله

الجواب

الشبهة الثامنة: توسل الأنبیاء بأسماء الأئمة تقود إلى الشرک بالله

الجواب

الشبهات العامة حول التوسل

الشبهة الأولى: باب الله مفتوح للجمیع فلا حاجة للواسطة

الجواب

الشبهة الثانیة: التوسل خلاف إطلاق قوله تعالى: {ادعونی استجب لکم}

الجواب

الشبهة الثالثة: آیات قرانیة أخرى تتنافی مع مبدأ التوسل

الجواب

الشبهة الرابعة: علی بن ابی طالب ینکر مبدأ التوسل

الجواب

الشبهة الخامسة: الإغاثة والتوسّل نداء غیر الله وهو شرک

الجواب

الشبهة السادسة: الاستغاثة بما لا یقدر علیه إلا الله شرک

الجواب

تذییل: فی ذکر بعض الآیات التی ادعی منافاتها للتوسل

الآیات التی یستدلّ بها السلفیة على حرمة التوسل:

ثلاث آیات ـ فی سیاق واحد ـ تنهى عن دعوة غیر الله

تقریر شبهة السلفیة بنحو آخر:

الجواب:

خلاصة بحث التوسل

مصادر الکتاب

المجلات والصحف

محتویات الکتاب