گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی
گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی

گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی

اهل بیت چه کسانی هستند(از منابع اهل سنت)

  بسم الله الرحمن الرحیم

 ام سلمه می فرماید:پس از نزول آیه تطهیر و تکریم حضرت رسول گرامی علی و فاطمه و حسن وحسین علیهم السلام را ، من جلو رفته و از حضرت پرسیدم آیا من هم عضو اهل بیت هستم ؟ حضرت پاسخ داد تو آدم خوبی هستی ولی عضو اهل بیت نیستی بلکه از همسران پیامبر هستی :

ازجمله: صحیح ترمذی: عن أمّ سلمة، أنّ النبی صلى الله علیه وسلم جلل على الحسن والحسین وعلى وفاطمة کساء ثمّ قال : «اللهم هؤلاء أهل بیتى وحامّتی; أذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهیراً». فقالت أم سلمة : وأنا معهم یارسول الله ؟ قال: إنّک على خیر. هذا حدیث حسن صحیح . وهو أحسن شئ روى فی هذا الباب.

سنن الترمذی: ج 5 ص 361. رواه الحاکم قائلا: هذا حدیث صحیح على شرط البخاری ولم یخرجاه. المستدرک: 2/ 416، 3/ 146. وقال بعد نقل روایة اخرى بعد ذلک: هذا حدیث صحیح على شرط مسلم ولم یخرجاه. المستدرک: 2/ 416.

وهمچنین در این روایت: وروى أیضاً عن عن عمر بن أبی سلمة قال: (لما نزلت هذه الآیة على النبی (صلى الله علیه وآله): (إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرا) فی بیت أم سلمة، فدعا فاطمة وحسناً وحسیناً، فجللهم بکساء وعلی خلف ظهره، فجلله بکساء، ثم قال: اللهم، هؤلاء أهل بیتی، فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیراً، قالت أم سلمة: وأنا معهم یا رسول الله؟ قال: أنت على مکانک وأنت إلى خیر).

سنن الترمذی 5: 328. قال عنه الألبانی: صحیح. صحیح سنن الترمذی، الألبانی 3: 306 ح 3205.

ونیز در روایتی که سیوطی و طبرانی و احمد بن حنبل نقل کرده اند آمده که ام سلمه می گوید من جلو رفته و طرف کساء را گرفته تا داخل شوم حضرت رسول گرامی (ص) کساء را از دست من گرفت و کشید و به من اجازه ورود به درون عباء را نداد:

عن أمّ سلمة أنّها قالت: «فرفعت الکساء لأدخل معهم فجذبه من یدی وقال: إنّک على خیر».

مسند أحمد ج 6 ص 323، المعجم الکبیر للطبرانی ج 3 ص 53،الدر المنثور ج 5 ص 198.

وحدیث دیگر :حدثنا محمود بن غیلان حدثنا أبو أحمد الزبیری حدثنا سفیان عن زبید عن شهر بن حوشب عن أم سلمة أن النبی صلى الله علیه وسلم جلل على الحسن والحسین وعلی وفاطمة کساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بیتی وخاصتی أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا فقالت أم سلمة وأنا معهم یا رسول الله قال إنک إلى خیر قال هذا حدیث حسن وهو أحسن شیء روی فی هذا وفی الباب عن عمر بن أبی سلمة وأنس بن مالک وأبی الحمراء ومعقل بن یسار وعائشة

سنن الترمذی ج5/ص699

ام سلمه همسر رسول خدا صلی الله علیه وآله وسلم فرمود : رسول خدا بر روی حسن ، حسین ، علی وفاطمه عبایی کشید .پس فرمود که حداوندا ایشان اهل بیت من و نزدیکان من هستند . از ایشان پلیدی را ببر و ایشان را پاک گردان . ام سلمه می گوید : از رسول خدا پرسیدم که آیا من همراه ایشان هستم (از اهل بیتم)؟ فرمودند تو بر خوبی هستی (از اهل بیت نیستی اما از نیکانی) .

ترمذی گفته است که این حدیث خوبی است و بهترین روایت در این زمینه است ...

البانی در کتاب خود (صحیح سنن الترمذی، الألبانی 3: 306 ح 3205) این روایت را صحیح دانسته است .

همچنین این روایت را حاکم نیشابوری نقل کرده وگفته است:هذا حدیث صحیح على شرط البخاری ولم یخرجاه.المستدرک: 416/2، 146/3.

این روایت طبق نظر بخاری ومسلم صحیح است ولی آن را ذکر نکرده اند.

همچنین حاکم نیشابوری بعد از ذکر روایتی با همین مضمون می گوید:هذا حدیث صحیح على شرط مسلم ولم یخرجاه. المستدرک: 416/2.

این روایت طبق نظر مسلم صحیح است ولی آن را نقل نکرده است.

در حدیثی دیگر طبرانی در ج3/ص52 از حدیث 2662 تا 2673 ده روایت می آورد که در آنها تصریح به همین مضمون شده است که اهل بیت رسول خدا تنها علی فاطمه حسن وحسین هستند و حتی ام سلمه از همسران رسول خدا در آن مجموعه نیست .

ونیز احمد بن حنبل و طبرانی در ضمن این روایت نقل کرده اند که ام سلمه گفت :

فرفعت الکساء لأدخل معهم فجذبه من یدی وقال: إنّک على خیر.

پس من عبا را بالا بردم تا همراه ایشان داخل شوم، پس حضرت آن را از دست من کشیده و فرمودند تو بر خیر هستی

مسند أحمد ج 6 ص 323، المعجم الکبیر للطبرانی ج 3 ص 53

طبق روایت صحیح مسلم و غیره وقتی آیه تطهیر نازل شد رسول اکرم (ص) حضرت علی و فاطمه و حسن و حسین را زیر کساء قرار داد و آیه شریفه قرائت فرمود روایت صحیح مسلم:

عن صَفِیَّةَ بِنْتِ شَیْبَةَ، قَالَتْ قَالَتْ عَائِشَةُ خَرَجَ النَّبِیُّ صلى الله علیه وسلم غَدَاةً وَعَلَیْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیٍّ فَأَدْخَلَهُ ثُمَّ جَاءَ الْحُسَیْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا ثُمَّ جَاءَ عَلِیٌّ فَأَدْخَلَهُ ثُمَّ قَالَ (إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا).

صحیح مسلم: 130/7 ح 6414

عائشه گفت که رسول خدا صبح هنگام بیرون رفتند و بر روی دوش ایشان عبایی طرح دار از موی سیاه بود . پس حسن بن علی آمد پس او را در زیر عبا گرفت . پس حسین آمد و او را نیز وارد کرد . پس علی آمد او را نیز وارد کرد . سپس فرمود : خداوند می خواهد از شما اهل بیت پلیدی ها را دور کند و شما را پاک نماید .

ودعا رسول الله صلى الله علیه وسلم الحسن والحسین وعلیا وفاطمة فمد علیهم ثوبا فقال اللهم هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیرا

سنن النسائی الکبرى ج5/ص113

رسول خدا، حسن حسین علی وفاطمه را خواست پس پارچه ای بر روی ایشان کشید و گفت خداوندا ایشان اهل بیت من هستند پس بدی را از ایشان دور گردان وایشان را پاک نما

واحادیث از این دست که با هم می خوانیم:

عن أم سلمة رضی اللّه عنها قالت: إن هذه الآیة نزلت فی بیتی (إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا) قالت وأنا جالسة على باب البیت فقلت یا رسول اللّه ألست من أهل البیت؟ فقال صلى اللّه علیه وسلم: «إنک إلى خیر أنت من أزواج النبی صلى اللّه علیه وسلم»، قالت وفی البیت رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم وعلی وفاطمة والحسن والحسین رضی اللّه عنهم.

تفسیر ابن کثیر: 493/3، جامع البیان: 11/22، الدر المنثور: 198/5، معانی القرآن للجصاص: 348/5، تفسیر الآلوسی: 14/22، تاریخ مدینة دمشق: 145/14، مناقب علی بن أبی طالب لابن مردویه المتوفى 410: 301 ح 478، شواهد التنزیل: 87/2، سبل الهدى والرشاد للصالحی الشامی: 12/11.

عن حکیم بن سعد قال: ذکرنا علی بن أبی طالب رضی اللّه عنه عند أم سلمة رضی اللّه عنها، فقالت فی بیتی نزلت (إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا)، قالت أم سلمة: جاء رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم إلى بیتی، فقال: « لا تأذنی لأحد»، فجاءت فاطمة رضی اللّه عنها فلم أستطع أن أحجبها عن أبیها، ثمّ جاء الحسن رضی اللّه عنه، فلم‏أستطع أن أمنعه أن یدخل على جدّه وأمه، وجاء الحسین فلم أستطع أن أحجبه عن جدّه صلى اللّه علیه وسلم وأمه رضی اللّه عنها، ثمّ جاء علی رضی اللّه عنه فلم أستطع أن أحجبه، فاجتمعوا فجللهم رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم بکساء کان علیه، ثمّ قال: «هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهیراً»، فنزلت هذه الآیة حین اجتمعوا على البساط، قالت: فقلت: یا رسول اللّه وأنا؟ قالت فواللّه ما أنعم، وقال: «إنک إلى خیر .

تفسیر ابن کثیر: 493/3، جامع البیان: 12/22.

عن العوام یعنی ابن حوشب رضی اللّه عنه عن ابن عم له قال: دخلت مع أبی على عائشة رضی اللّه عنها فسألتها عن علی رضی اللّه عنه فقالت رضی اللّه عنها: تسألنی عن رجل کان من أحب الناس إلى رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم وکانت تحته ابنته وأحب الناس إلیه ؟ لقد رأیت رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم دعا علیّاً وفاطمة وحسن وحسیناً رضی اللّه عنهم فألقى علیهم ثوباً فقال: «اللّهمّ هؤلاء أهل بیتی فأذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهیراً»، قالت فدنوت منهم فقلت یا رسول اللّه وأنا من أهل بیتک؟ فقال صلى اللّه علیه وسلم: «تنّحی فإنّک على خیر .

تفسیر ابن کثیر: 493/3، ورواه الحسکانی فی شواهد التنزیل : 38/2 ، وابن البطریق فی العمدة: 40 - 44 - 45.

عن عطیة الطفاوی، عن أبیه، قال: إن أم سلمة رضی اللّه عنها حدثته قالت: بینما رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم فی بیتی یوماً إذ قالت الخادم إن فاطمة وعلی رضی اللّه عنهما بالسدة، قالت: فقال لی رسول اللّه صلى اللّه علیه وسلم: قومی فتنحی عن أهل بیتی، قالت فقمت فتنحیت فی البیت قریباً، فدخل علی وفاطمة ومعهما الحسن والحسین رضی اللّه عنهم وهما صبیان صغیران فأخذ الصبیین فوضعها فی حجره فقبلهما واعتنق علیاً رضی اللّه عنه بإحدى یدیه وفاطمة رضی اللّه عنها بالید الاخرى، وقبل فاطمة وقبل علیا وأغدق علیهم خمیصة سوداء وقال: اللّهمّ إلیک لا إلى النار أنا وأهل بیتی قالت فقلت وأنا یا رسول اللّه؟ قال صلى اللّه علیه وسلم: «وأنت .

تفسیر ابن کثیر: 493/3، مسند أحمد: 296/6 باب حدیث بعض أزواج النبی&rlm6،مجمع الزوائد: 166/9، المصنف لابن أبی شیبة: 501/7، باب فضائل علی بن أبی طالب، المعجم الکبیر للطبرانى: 55/3 و 330/23، تاریخ مدینة دمشق: 203/12

أبی عن أم سلمة زوج النبی ( صلى الله علیه وسلم ) قالت بینما رسول الله ( صلى الله علیه وسلم ) فی بیتی إذ قالت الخادم إن علیا وفاطمة بالسدة قال قومی عن أهل بیتی قالت فقمت فتنحیت من ناحیة البیت قریبا فدخل علی وفاطمة ومعهما الحسن والحسین صبیان صغیران فأخذ الصبیین فقبلهما ووضعهما فی حجره واعتنق علیا وفاطمة ثم أغدف علیهم ببردة له وقال اللهم إلیک لا إلى النار أنا وأهل بیتی قالت فقلت یا رسول الله وأنا قال وأنت.

تاریخ مدینة دمشق: 145/14.

عن أم سلمة رضی الله عنها ان رسول الله صلى الله علیه وسلم قال لفاطمة رضی الله عنها ائتنی بزوجک وابنیه فجاءت بهم فألقى رسول الله صلى الله علیه وسلم علیهم کساء فدکیا ثم وضع یده علیهم ثم قال اللهم ان هؤلاء أهل محمد وفی لفظ آل محمد فاجعل صلواتک وبرکاتک على آل محمد کما جعلتها على آل إبراهیم انک حمید مجید قالت أم سلمة رضی الله عنها فرفعت الکساء لأدخل معهم فجذبه من یدی وقال إنک على خیر.

الدر المنثور: 198/5، تفسیر الآلوسی: 14/22، مسند أحمد: 323/6، مسند أبی یعلى: 344/12، 456، المعجم الکبیر للطبرانی: 53/3، کنز العمال: 645/13، شواهد التنزیل: 115/2 .

و در مورد اهل بیت رسول خدا بهتر است از آیه مباهله و به روایات نبوی مورد اتفاق شیعه وسنی مراجعه کرد.

لینک های مرتبط:


اثبات عصمت ائمه اطهار (علیهم السلام) با آیه تطهیر


بازخوانی سوره تحریم و ناتوانی اهل سنت در توجیه آن


مقصود از اهل بیت در آیه تطهیر و اهل بیت در آیه حضرت ابراهیم علیه السلام چه کسانی هستند ؟