زید الشهید
والشیعة الإمامیة الاثنی عشریة
هو أحد أباة الضیم، ومن مقدمی علماء أهل البیت، قد اکتنفته الفضائل من شتى جوانبه، علم متدفق، وورع موصوف، وبسالة معلومة، وشدة فی البأس، وشمم یضع له کل جامع، وإباء یکسح عنه أی ضیم، کل ذلک موصول بشرف نبوی، ومجد علوی، وسؤدد فاطمی، وروح حسینی.
والشیعة على بکرة أبیها لا تقول فیه إلا بالقداسة، وترى من واجبها تبریر کل عمل له من جهاد ناجع، ونهضة کریمة، ودعوة إلى الرضا من آل محمد، تشهد لذلک کله أحادیث أسندوها إلى النبی صلى الله علیه وآله وأئمتهم علیهم السلام، ونصوص علمائهم، و مدایح شعرائهم وتأبینهم له، وإفراد مؤلفیهم أخباره بالتدوین.
أما الأحادیث فمنها قول رسول الله صلى الله علیه وآله للحسین السبط: یخرج من صلبک رجل یقال له: زید یتخطا هو وأصحابه رقاب الناس یدخلون الجنة بغیر حساب (1).
وقوله صلى الله علیه وآله فیه: إنه یخرج ویقتل بالکوفة ویصلب بالکناسة، یخرج من قبره نبشا، وتفتح لروحه أبواب السماء، وتبتهج به أهل السموات والأرض (2)
وقول أمیر المؤمنین علیه السلام وقد وقف على موضع صلبه بالکوفة فبکى وبکى أصحابه فقالوا له: ما الذی أبکاک؟! قال: إن رجلا من ولدی یصلب فی هذا الموضع، من رضی أن ینظر إلى عورته أکبه الله على وجهه فی النار (3).
____________
(1) عیون أخبار الرضا لشیخنا الصدوق فی الباب ال 25، وکفایة الأثر.
(2) عیون أخبار الرضا لشیخنا الصدوق.
(3) کتاب الملاحم لسیدنا ابن طاوس فی الباب ال 31.
ودخل علیه زید فلما رآه تلا: یا أیها الذین آمنوا کونوا قوامین بالقسط شهداء لله. ثم قال: أنت والله یا زید من أهل ذلک (2)
وقول الصادق علیه السلام: إنه کان مؤمنا، وکان عارفا، وکان عالما، وکان صدوقا، أما إنه لو ظفر لوفى، أما إنه لو ملک لعرف کیف یصنعها (3)
وقوله الآخر لما سمع قتله: إنا لله وإنا إلیه راجعون، عند الله أحتسب عمی إنه کان نعم العم، إن عمی کان رجلا لدنیانا وآخرتنا، مضى والله عمی شهیدا کشهداء استشهدوا مع رسول الله وعلی والحسین مضى والله شهیدا (4)
وقوله الآخر: إن زیدا کان عالما، وکان صدوقا، ولم یدعکم إلى نفسه وإنما دعاکم إلى الرضا من آل محمد، ولو ظفر لوفى بما دعاکم إلیه، وإنما خرج إلى سلطان مجتمع لینقضه (5).
وقوله الآخر فی حدیث: أما الباکی على زید فمعه فی الجنة، أما الشامت فشریک فی دمه.
وقول الرضا سلام الله علیه، إنه کان من علماء آل محمد غضب لله فجاهد أعداءه
____________
(1) الأغانی 20 ص 127.
(2) الروض النضیر 1 ص 55.
(3) رجال الکشی ص 184.
(4) عیون أخبار الرضا.
(5) الکافی.
وأما نصوص العلماء فدونک کلمة الشیخ المفید فی إرشاده، والخزار القمی فی کفایة الأثر، والنسابة العمری فی المجدی، وابن داود فی رجاله، والشهید الأول فی قواعده، والشیخ محمد بن الشیخ صاحب المعالم فی شرح الاستبصار، والاستر ابادی فی رجاله، وابن أبی جامع فی رجاله، والعلامة المجلسی فی مرآة العقول، ومیرزا عبد الله الاصبهانی فی ریاض العلماء، والشیخ عبد النبی الکاظمی فی تکملة الرجال، و الشیخ الحر العاملی فی خاتمة الوسائل، والسید محمد جد آیة الله بحر العلوم فی رسالته، والشیخ أبی علی فی رجاله، وشیخنا النوری فی خاتمة المستدرک، وشیخنا المامقانی فی تنقیح المقال.
إلى کثیرین من أمثالهم فقد اتفقوا جمیعا على معنى واحد هو تنزیه ساحة زید عن أی عاب وشیة، وإن دعوته کانت إلهیة، وجهاده فی سبیل الله.
ویعرب عن رأی الشیعة جمعا، قول شیخهم بهاء الملة والدین العاملی فی رسالة إثبات وجود الإمام المنتظر: إنا معشر الإمامیة لا نقول فی زید بن علی إلا خیرا، والروایات عن أئمتنا فی هذا المعنى کثیرة. وقال العلامة الکاظمی فی التکملة: إتفق علماء الاسلام على جلالة زید وورعه وفضله.
وأما شعراء الشیعة فللکمیت من هاشمیاته قصیدة یرثی بها زید بن علی وابنه الحسین ویمدح بنی هاشم مطلعها:
وله قوله فی زید:
وقال سدیف بن میمون فی قصیدة له:
____________
(1) عیون الأخبار لشیخنا الصدوق.
(2) یوسف بن عمر الثقفی عامل هشام على العراق وهو قاتل زید.
وقال أبو محمد العبدی الکوفی المترجم فی کتابنا 2 ص 326 - 329 ط ثانی:
وقال السید الحمیری [ المترجم 2 ص 231 - 228 ] کما فی تاریخ الطبری 8 ص 278:
ورثاه الفضل بن عبد الرحمن بن ربیعة بن الحارث بن عبد المطلب المتوفى 129 بقصیدة أولها:
وأبو ثمیلة صالح بن ذبیان الراوی عن زید بقصیدة مستهلها:
والوزیر الصاحب بن عباد بمقطوعة أولها:
____________
(1) ماء بجبل أحد والقتیل بجنبه حمزة بن عبد المطلب سلام الله علیهما.
(2) یقال: إن خراش بن حوشب هو الذی أخرج جسد زید الشهید من مدفنه الشریف
وقال أبو الحسن ابن حماد فی أبیات له تأتی:
والشیخ صالح الکواز فی قصیدة یرثی بها الإمام السبط قوله:
وقال الشیخ یعقوب النجفی المتوفى 1329:
وللشیخ میرزا محمد علی الأوردبادی قصیدة فی مدحه ورثائه أولها:
(25 بیتا)
وللسید مهدی الأعرجی قصیدة فی رثائه مطلعها:
(19 بیتا)
ورثاه السید علی النقی النقوی اللکهنوی بقصیدة استهلها:
(22 بیتا)
وللشیخ جعفر نقدی قصیدة فی رثائه أولها:
(31 بیتا)
وأفرد غیر واحد من أعلام الإمامیة تألیفا فی زید وفی فضله ومآثره، فمنهم:
1 - إبراهیم بن سعید بن هلال الثقفی المتوفى 283، له کتاب أخبار زید.
3 - الحافظ أحمد بن عقدة المتوفى 333، له کتاب من روى أخبار زید ومسنده.
4 - عبد العزیز بن یحیى الجلودی المتوفى 368، له کتاب أخبار زید.
5 - محمد بن عبد الله الشیبانی المتوفى 372، له کتاب فضایل زید.
6 - الشیخ الصدوق أبو جعفر القمی المتوفى 381، له کتاب فی أخباره.
7 - میرزا محمد الاسترابادی صاحب الرجال الکبیر.
8 - السید عبد الرزاق المقرم. أحد أعلام العصر المنقدین المکثرین من التألیف فی المذهب، على تضلعه فی العلم، وقدمه فی الشرف، واحتوائه للمآثر الجلیلة، و من مهمات تآلیفه وأوفرها فائدة کتاب الإمام السبط المجتبى، وکتاب حیاة الإمام السبط الشهید ومقتله، وکتاب السیدة سکینة، ورسالة فی علی بن الحسین الأکبر، وکتاب زید الشهید، وکتاب فی تنزیه المختار بن أبی عبید الثقفی طبع مع کتاب زید، و کتاب أبی الفضل العباس بن أمیر المؤمنین. إلى غیرها من کتابات ورسائل قد جمع فیها وأوعى وأتى بما خلت عنه زبر الأولین فحیاه الله ووفقه للخیر کله.
القول الفصل
هذا زید ومقامه وقداسته عند الشیعة جمعاء، فلست أدری أین یکون إذن مقیل قول ابن تیمیة من مستوى الحقیقة: إن الرافضة رفضوا زید بن علی بن الحسین ومن والاه وشهدوا علیه بالکفر والفسق؟! (1) وتبعه على هذه الهفوة السید محمود الآلوسی فی رسالته المطبوعة فی کتاب (السنة والشیعة) ص 52 وقال: الرافضة مثلهم کمثل الیهود الرافضة یبغضون کثیرا من أولاد فاطمة رضی الله عنها بل یسبونهم کزید بن علی، وقد کان فی العلم والزهد على جانب عظیم. وأخذ عنه القصیمی هذه الأکذوبة وذکرها فی کتابه (الصراع بن الاسلام والوثنیة).
ذکر هؤلاء عزوهم المختلق هذا إلى الشیعة فی عداد مساویهم فشنوا علیهم الغارات، ألا من یسائلهم عن أن الشیعة متى لهجت بهذه؟! ومن ذا الذی حکاها؟!
____________
(1) منهاج السنة 2 ص 126.
نعم: لم یقصدوا إلا إسقاط محل الشیعة بهذه السفاسف فکشفوا عن سوءة إفکهم وإذا کان الکاتب عن أی أمة لا یعرف شیئا من معالمهم وأحوالهم، أو یعرفها ثم یقلبها ظهرا لبطن، یکون مثل هؤلاء الکتبة موردا للمثل: حن قدح لیس منها.
وکأن هؤلاء المدافعون عن ساحة قدس زید یحسبون القراء جهلاء بالتاریخ الاسلامی، وأنهم لا یعرفون شیئا منه، وتخفى علیهم حقیقة هذا القول المزور.
ألا من مسائل هؤلاء عن أن زیدا إن کان عندهم وعند قومهم فی جانب عظیم من العلم والزهد فبأی کتاب أم بأیة سنة حاربه أسلافهم وقاتلوه وقتلوه وصلبوه و وأحرقوه وداروا برأسه فی البلاد؟!
ألیس منهم ومن قومهم أمیر مناوئیه وقاتله: یوسف بن عمر؟!
أو لیس منهم صاحب شرطته: العباس بن سعد؟!.
أو لیس منهم قاطع رأسه الشریف: ابن الحکم بن الصلت؟!
أو لیس منهم مبشر یوسف بن عمر بقتله: الحجاج بن القاسم؟!
أو لیس منهم خراش بن حوشب الذی أخرج جسده من قبره؟!
أو لیس من خلفائهم الآمر بإحراقه: ولید أو هشام بن عبد الملک؟!
أو لیس منهم حامل رأسه إلى هشام: زهرة بن سلیم؟!
أو لیس من خلفائهم هشام بن عبد الملک وقد بعث رأس زید إلى مدینة الرسول فنصب عند قبر النبی یوما ولیلة؟!
أو لیس هشام بن عبد الملک کتب إلى خالد القسری یقسم علیه أن یقطع لسان الکمیت شاعر أهل البیت ویده بقصیدة رثى بها زید بن علی وابنه ومدح بنی هاشم؟!
أو لیس عامل خلیفتهم بالمدینة: محمد بن إبراهیم المخزومی، کان یعقد حفلات بها سبعة أیام ویخرج إلیها ویحضر الخطباء فیها فیلعنون هناک علیا وزیدا وأشیاعهم؟!
أو لیس من شعراء قومهم الحکیم الأعور؟! وهو القائل:
أو لیس منهم من یقول بحیال رأس زید وهو مصلوب بالمدینة؟!:
هذه حقیقة الحال، فاقض ما أنت قاض.