گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی
گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی

گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی

صلاة «التراویح» سنّة أم بدعة ؟

  

مقدّمة

تعتبر الواجبات فی الشریعة الإسلامیة مما یلزم الإنسان المؤمن ـ بالله ورسوله والیوم الآخر ـ أن یأتی به باعتباره أمراً ضروریاً له فی تحصیل الکمال اللائق به، بحیث یکون التفریط فی أداء الواجبات، یعنی تعریض کماله المرجوّ للخطر وعدم إمکان حصوله على أدنى مراتب الکمال المرجوّة له .

وتعتبر المستحبات والمندوبات هی تلک الاُمور التی تزید المؤمن الملتزم بالواجبات کمالاً وتقرباً الى الله سبحانه.

والصلاة المفروضة (الیومیة) لابد للإنسان أن یأتی بها على کل حال، ولکن الالتزام بأدائها فی أول وقتها یعتبر فضلاً وکمالاً وتعبیراً عن إهتمام المؤمن بهذا الفرض الإلهی الذی شرّفه الله به، وهکذا أداؤها جماعة یکون مندوباً آخر وهو تعبیر عن تحقق مرتبة اُخرى من الکمال حین یؤدیها جماعة.

وتتمیز العبادات فی الشریعة الإسلامیة باُمور، منها:

تنوّعها واستیعابها لمختلف الأزمنة والحالات التی یمرّ بها الإنسان طیلة حیاته، ومنها شمولها واستیعابها لمختلف أوقات الإنسان فی کل یوم من حین بلوغه وحتى آخر لحظات حیاته، وهذا الاستمرار یکشف عن مدى اعتناء الإسلام بتربیة الإنسان، تلک التربیة التی لا تتحقق إلاّ بالتدرّج والمران والممارسة الجادّة والارتباط المستمر بالله سبحانه.

کما تتمیّز عبادات الإسلام بأنها توقیفیة فی نوعها وکیفیتها وتفاصیلها، ولیس للإنسان حق فی أن ینقص منها أو یزید فیها شیئاً بحسب رأیه، وعلى هذا اجماع المسلمین قاطبة.

من هنا نجد ضرورة البحث فی ما یقوم به بعض المسلمین فی شهر رمضان من اداء صلاة باسم صلاة التراویح; هل شرّعها الشارع الحکیم وبیّن حکمها وتفاصیلها؟ أم لم تشرع فی الشریعة الإسلامیة فتکون حینئذ بدعة والبدعة محرّمة، حیث لا أساس لها فی الکتاب ولا السنّة النبویة الشریفة؟!

الکتاب والسنّة ینفیان مشروعیة صلاة التراویح[1]

وعندما نتلوا الکتاب العزیز لا نجد فی آیاته أثراً لصلاة التراویح، ولو کان هناک أثر قرآنی فیها لتمسک به فقهاء المذاهب الأربعة، ولم نجد أحداً منهم استدل علیها بشیء من القرآن الکریم.

وکذلک عندما نأتی لسیرة النبی(صلى الله علیه وآله) لا نجد فیها أثراً لصلاة التراویح، بل نجد فیها تأکیداً على قیام اللیل فی شهر رمضان، ولکن بنحو الفرادى لا الجماعة.

والأخبار تؤکد ـ کما تأتی ـ أن صلاة التراویح لم یأت بها رسول الله(صلى الله علیه وآله)، ولا کانت على عهده، بل لم تکن على عهد أبی بکر، ولا شرّع الله الاجتماع لأداء نافلة من السنن المستحبة، غیر صلاة الاستسقاء.

وإنّما شرّعه فی الصلوات الواجبة، کالفرائض الخمس الیومیة، وصلاة الطواف والآیات والجنائز...

وکان رسول الله(صلى الله علیه وآله) یقیم لیالی رمضان ویؤدی سننها فی غیر جماعة، وکان یحض على قیامها، فکان الناس یقیمونها على نحو ما رأوه(صلى الله علیه وآله) یقیمها.

وهکذا کان الأمر على عهد أبی بکر حتى مضى لسبیله سنة ثلاث عشرة للهجرة[2]، وقام بالأمر بعده عمر بن الخطاب، فصام شهر رمضان من تلک السنة لا یغیّر من قیام الشهر شیئاً.

متى اُستحدثت صلاة التراویح

فلمّا کان شهر رمضان سنة أربع عشرة أتى المسجد ـ أی عمر بن الخطاب ـ ومعه بعض أصحابه، فرأى الناس یقیمون النوافل، وهم ما بین قائم وقاعد وراکع وساجد وقارئ ومسبح، ومحرم بالتکبیر، ومحلّ بالتسلیم، فی مظهر لم یرقه، عزم على اصلاحه بحسب رأیه فسنّ لهم التراویح[3] أوائل اللیل من الشهر، وجمع الناس علیها حکماً مبرماً، وکتب بذلک الى البلدان ونصب للناس فی المدینة إمامین یصلیان بهم التراویح، إماماً للرجال وإماماً للنساء. وفی ذلک رویت روایات:

وإلیک ما أخرجه الشیخان فی صحیحیهما[4] من أن رسول الله(صلى الله علیه وآله)قال: «من قام رمضان ـ أی بأداء سننه ـ إیماناً واحتساباً غفر له ما تقدّم من ذنبه»، وأنّه(صلى الله علیه وآله) توفی والأمر کذلک ـ أی وأمر القیام فی شهر رمضان لم یتغیر عمّا کان علیه قبل وفاته(صلى الله علیه وآله) ـ، ثم کان الأمر على ذلک فی خلافة أبی بکر وصدراً من خلافة عمر .

وأخرج البخاری فی کتاب التراویح أیضاً من الصحیح عن عبدالرحمن بن عبد القاریّ[5]، قال: خرجت مع عمر لیلة رمضان الى المسجد، فإذا الناس أوزاع متفرقون، الى أن قال: فقال عمر: إنی أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد کان أمثل، ثم عزم فجمعهم على اُبیّ بن کعب (قال): ثمّ خرجت معه لیلة اُخرى والناس یصلون بصلاة قارئهم. قال عمر: نعمت البدعة هذه ...

قال العلاّمة القسطلانی عند بلوغه الى قول عمر فی هذا الحدیث: نعمت البدعة هذه، ما هذا لفظه:

سمّـاها بدعة، لأنه(صلى الله علیه وآله) لم یُسَنّ لهم الاجتماع لها، ولا کانت فی زمن الصدیق، ولا أول اللیل، ولا هذا العدد[6] .

وفی تحفة الباری وغیره من شروح البخاری مثله فراجع.

وقال العلاّمة أبو الولید محمد بن الشحنة بعد ذکر وفاة عمر فی حوادث سنة 23 من تاریخه ـ روضة المناظر ـ : هو أوّل من نهى عن بیع اُمهات الأولاد، وجمع الناس على أربع تکبیرات فی صلاة الجنائز، وأوّل من جمع الناس على إمام یصلی بهم التراویح...

ولما ذکر السیوطی فی کتابه ـ تاریخ الخلفاء ـ أولیات عمر نقلاً عن العسکری[7]، قال: هو أوّل من سمّی أمیر المؤمنین، وأوّل من سن قیام شهر رمضان ـ بالتراویح ـ وأول من حرّم المتعة، وأول من جمع الناس فی صلاة الجنائز على أربع تکبیرات...

وقال محمد بن سعد ـ حیث ترجم عمر فی الجزء الثالث من الطبقات ـ : وهو أول من سنّ قیام شهر رمضان ـ بالتراویح ـ وجمع الناس على ذلک، وکتب به الى البلدان، وذلک فی شهر رمضان سنة أربعة عشرة، وجعل الناس بالمدینة قارئین قارئاً یصلی التراویح بالرجال، وقارئاً یصلی بالنساء...

وقال ابن عبدالبر فی ترجمة عمر من الاستیعاب: وهو الذی نوّر شهر الصوم بصلاة الاشفاع فیه[8].

قال السید عبدالحسین شرف الدین معلّقاً على مبرّری صلاة التراویح :

«وکأنّ هؤلاء عفا الله عنهم وعنا، رأوه قد استدرک (بتراویحه) على الله ورسوله حکمة کانا عنها غافلین.

بل هم بالغفلة ـ عن حکمة الله فی شرائعه ونظمه ـ أحرى، وحسبنا فی عدم تشریع الجماعة فی سنن شهر رمضان وغیرها إنفراد مؤدیها ـ جوف اللیل فی بیته ـ بربه عزّ وعلا یشکو إلیه بثه وحزنه، ویناجیه بمهماته مهمة مهمة حتى یأتی على آخرها ملحّاً علیه، متوسلاً بسعة رحمته إلیه، راجیاً لاجئاً، راهباً راغباً، منیباً تائباً، معترفاً لائذاً عائذاً، لا یجد ملجأً من الله تعالى إلاّ إلیه، ولا منجى منه إلا به.

لهذا ترک الله السنن حرة من قید الجماعة لیتزودوا فیها من الانفراد بالله ما أقبلت قلوبهم علیه، ونشطت أعضاؤهم له، یستقل منهم من یستقل، ویستکثر من یستکثر، فإنّها خیر موضوع، کما جاء فی الأثر عن سید البشر»[9].

أما ربطها بالجماعة فیحدُّ من هذا النفع، ویقلل من جدواه.

أضف الى هذا أن إعفاء النافلة من الجماعة یمسک على البیوت حظها من البرکة والشرف بالصلاة فیها، ویُمسک علیها حظها من تربیة الناشئة على حبها والنشاط لها، ذلک لمکان القدوة فی عمل الآباء والاُمهات والأجداد والجدات، وتأثیره فی شد الأبناء إلیها شداً یرسخها فی عقولهم وقلوبهم، وقد سأل عبدالله بن مسعود رسول الله(صلى الله علیه وآله) أیما أفضل: الصلاة فی بیتی أو الصلاة فی المسجد؟ فقال(صلى الله علیه وآله): «ألا ترى الى بیتی ما أقربه من المسجد فلاَن اُصلی فی بیتی أحبّ إلیّ من أن اُصلی فی المسجد إلا أن تکون صلاة مکتوبة»، رواه أحمد وابن ماجة وابن خزیمة فی صحیحه کما فی باب الترغیب فی صلاة النافلة من کتاب الترغیب والترهیب للإمام زکی الدین عبدالعظیم بن عبدالقوی المنذری[10].

وعن زید بن ثابت أن النبی(صلى الله علیه وآله)، قال: «صلّوا أیها الناس فی بیوتکم فإن أفضل صلاة المرء فی بیته إلا الصلاة المکتوبة»، رواه النسائی وابن خزیمة فی صحیحه.

وعن أنس بن مالک، قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله): «أکرموا بیوتکم ببعض صلاتکم»[11].

وعن جابر قال: قال رسول الله(صلى الله علیه وآله) : «إذا قضى أحدکم الصلاة فی مسجده فلیجعل لبیته نصیباً من صلاته، وأن الله جاعل فی بیته من صلاته خیراً»، رواه مسلم وغیره ورواه ابن خزیمة فی صحیحه بالإسناد الى أبی سعید، والسنن فی هذا المعنى لا یسعها هذ الإملاء[12].

لکن الخلیفة رجل تنظیم وحزم، وقد راقه من صلاة الجماعة ما یتجلى فیها من الشعائر بأجلى المظاهر، الى ما لا یحصى من فوائدها الاجتماعیة، التی أشبع القول فیها علماؤنا الأعلام ممّن عالجوا هذه الاُمور بوعی المسلم الحکیم، وأنت تعلم أنّ الشرع الاسلامی لم یهمل هذه الناحیة، بل اختصّ الواجبات من الصلوات بها، وترک النوافل للنواحی الاُخر من مصالح البشر (وما کان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن یکون لهم الخیرة من أمرهم)[13].

رأی الإمامیة فی صلاة التراویح

إن الشیعة الإمامیة ـ تبعاً للرسول(صلى الله علیه وآله) وأهل بیته(علیهم السلام)ـ یقیمون نوافل شهر رمضان بلا جماعة، ویرون أنّ إقامتها جماعة هی بدعة غیر مشروعة، حدثت بعد رسول الله، بمقیاس ما أنزل الله به من سلطان.

قال الشیخ الطوسی: نوافل شهر رمضان تصلّى انفراداً، والجماعة فیها بدعة.

واستدلّ على مذهب الإمامیة بإجماعهم على أنّ ذلک بدعة. وما رواه زید بن ثابت[14] من أن النبی(صلى الله علیه وآله)،قال: «صلاة المرء فی بیته أفضل من صلاته فی المسجد إلاّ المکتوبة»[15].

وفی جواهر الکلام تألیف الشیخ محمد حسن النجفی: بإمکان ادعاء تواتر الأخبار ببدعة الجماعة فی نوافل شهر رمضان[16].

ونقل السید الحکیم فی المستمسک حکایة المنتهى والذکرى وکنز العرفان الاجماع علیه[17].

صلاة التراویح فی نصوص أهل البیت(علیهم السلام)

أمّا أئمة أهل البیت فقد اتّفقت کلمتهم على أن الجماعة فی النوافل مطلقاً بدعة، من غیر فرق بین صلاة التراویح وغیرها، وهناک صنفان من الروایات الواردة عنهم:

الصنف الأول: ما یدلّ على عدم تشریع الجماعة فی مطلق النوافل.

الصنف الثانی: ما یدل على عدم تشریعها فی صلاة التراویح.

أما الصنف الأول فنذکر منه روایتین:

1 ـ قال الامام الباقر(علیه السلام): «ولا یُصلّى التطوع فی جماعة، وکل بدعة ضلالة، وکل ضلالة فی النار»[18].

2 ـ قال الإمام علیّ بن موسى الرضا(علیه السلام) فی کتابه الى المأمون: «ولا یجوز أن یصلّى تطوّع فی جماعة، لأن ذلک بدعة»[19].

وأما الصنف الثانی، فقد تحدّث عنه الإمام الصادق(علیه السلام)وقال: لما قدم أمیر المؤمنین(علیه السلام)الکوفة أمر الحسن بن علی أن ینادی فی الناس لا صلاة فی شهر رمضان فی المساجد جماعة، فنادى فی الناس الحسن بن علی بما أمره به أمیر المؤمنین، فلمّا سمع الناس مقالة الحسن(علیه السلام)صاحوا واعمراه، واعمراه، فلما رجع الحسن الى أمیر المؤمنین(علیه السلام)، قال له: ما هذا الصوت؟ قال: یا أمیر المؤمنین الناس یصیحون واعمراه واعمراه، فقال أمیر المؤمنین قل لهم: صلّوا[20].

وربما یتعجب القارئ من قول الامام «قل لهم: صلوا» حیث ترکهم یستمرّون فی الإتیان بهذا الأمر المبتدع، ولکن إذا رجع الى سائر کلماته یتجلّى له سرّ ترکهم على ما کانوا علیه.

قال الشیخ الطوسی: إن أمیر المؤمنین لما أنکر، أنکر الاجتماع، ولم یُنکر نفس الصلاة، فلمّا رأى أن الأمر یفسد علیه ویفتتن الناس، أجاز أمرهم بالصلاة على عادتهم[21].

ویدل علیه: ما رواه سلیم بن قیس، قال : خطب أمیر المؤمنین فحمد الله وأثنى علیه ثم صلّى على النبی، ثم قال: «ألا إن أخوف ما أخاف علیکم خلّتان: اتّباع الهوى، وطول الأمل» ثم ذکر أحداثاً ظهرت بعد رسول الله ـ وقال: ولو حملت الناس على ترکها... لتفرق عنّی جندی حتى أبقى وحدی أو قلیل من شیعتی... والله لقد أمرتُ الناس أن لا یجتمعوا فی شهر رمضان إلا فی فریضة، وأعلمتهم أن اجتماعهم فی النوافل بدعة، فتنادى بعض أهل عسکری ممّن یقاتل معی، یا أهل الاسلام غُیّرت سنّة عمر، ینهانا عن الصلاة فی شهر رمضان تطوّعاً، ولقد خفت أن یثوروا فی ناحیة جانب عسکری...[22].

لقد تسنّم الإمام منصة الخلافة بطوع ورغبة من جماهیر المسلمین، وواجه أحداثاً ظهرت بعد رسول الله، وأراد إرجاع المجتمع الإسلامی الى عهد رسول الله فی مجالات مختلفة، ولکن حالت العوائق دون نیّته، فترک بعض الاُمور بحالها، حتى یشتغل بالأهم فالأهم، فلأجله أمر ابنه الحسن أن یترکهم بحالهم حتى لا یختلّ نظام البلاد، ولا یثور الجیش ضدّه.

روى أبو القاسم ابن قولویه (ت / 369) عن الإمامین الباقر والصادق(علیهما السلام)، أنّهما قالا: کان أمیر المؤمنین بالکوفة إذ أتاه الناس فقالوا له اجعل لنا إماماً یؤمّنا فی رمضان، فقال لهم: لا، ونهاهم أن یجتمعوا فیه، فلمّا أحسّوا، جعلوا یقولون أبکوا رمضان، وارمضاناه! فأتى الحارث الأعور فی اُناس، فقال: یا أمیر المؤمنین ضجّ الناس وکرهوا قولک، قال: فقال عند ذلک: «دعوهم وما یریدون، یُصلّ بهم من شاءوا[23]».

هذه الروایات تفصح لنا عن موقف أهل البیت(علیهم السلام)من صلاة التراویح.

سنّة الرسول(صلى الله علیه وآله) بروایة أهل البیت(علیهم السلام)

تختلف روایات أئمة أهل البیت(علیهم السلام) عن بعض ما رواه أصحاب السنن، فروایاتهم(علیهم السلام)صریحة فی أن النبی الأکرم(صلى الله علیه وآله)کان ینهى عن إقامة نوافل رمضان جماعة، وأنّه(صلى الله علیه وآله) لما خرج بعض اللیالی الى المسجد لیقیمها منفرداً، ائتمّ به الناس فنهاهم عنه، ولمّا أحسّ اصرارهم على الائتمام ترک الصلاة فی المسجد واکتفى بإقامتها فی البیت، وإلیک بعض ما روی فی ذلک:

سأل زرارة ومحمد بن مسلم والفضیل الباقر والصادق(علیهما السلام)عن الصلاة فی شهر رمضان نافلة باللیل جماعة، فقالا: إنّ النبی(صلى الله علیه وآله)کان إذا صلّى العشاء الآخرة انصرف الى منزله، ثم یخرج من آخر اللیل الى المسجد فیقوم فیصلّی، فخرج فی أول لیلة من شهر رمضان لیصلّی، کما کان یصلّی، فاصطفّ الناس خلفه، فهرب منهم الى بیته وترکهم، ففعلوا ذلک ثلاث لیال، فقام فی الیوم الرابع على منبره فحمد الله وأثنى علیه، ثم قال: أیها الناس، إن الصلاة باللیل فی شهر رمضان من النافلة فی جماعة بدعة، وصلاة الضحى بدعة، ألا فلا تجتمعوا لیلاً فی شهر رمضان لصلاة اللیل، ولا تصلّوا صلاة الضحى، فإن تلک معصیة، ألا وإن کل بدعة ضلالة، وکل ضلالة سبیلها الى النار. ثم نزل وهو یقول:

«قلیل فی سنّة خیر من کثیر فی بدعة»[24].

روى عبید بن زرارة عن الإمام الصادق(علیه السلام)، قال: کان رسول الله(صلى الله علیه وآله) یزید فی صلاته فی رمضان، إذا صلّى العتمة صلّى بعدها، فیقوم الناس خلفه فیدخل ویدعهم، ثم یخرج أیضاً فیجیئون ویقومون خلفه فیدعهم ویدخل مراراً[25].

ولعلّه(صلى الله علیه وآله) قام بهذا العمل مرّتین، تارة فی آخر اللیل ـ کما فی الروایة الاُولى ـ واُخرى بعد صلاة العتمة، کما فی الروایة الثانیة.

موقف الصحیحین من صلاة التراویح

لکن المروی عن طریق أهل السنة یخالف ذلک، وإلیک نص الشیخین البخاری ومسلم:

روى الأوّل وقال: حدثنی یحیى بن بکیر حدثنا اللیث، عن عقیل، عن ابن شهاب: أخبرنی عروة أن عائشة ـ رضی الله عنها ـ أخبرته أن رسول الله(صلى الله علیه وآله) خرج لیلة من جوف اللیل فصلّى فی المسجد، وصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدّثوا، فاجتمع أکثر منهم، فصلّى فصلّوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا فکثر أهل المسجد من اللیلة الثالثة، فخرج رسول الله(صلى الله علیه وآله)فصلّى بصلاته، فلمّـا کانت اللیلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلمّا قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد، ثم قال: «أما بعد فانّه لم یخفَ علیّ مکانکم، ولکنی خشیت أن تفترض علیکم فتعجزوا عنها. فتوفی رسول الله(صلى الله علیه وآله) والأمر على ذلک»[26].

وروى أیضاً فی باب التهجد: «إن رسول الله صلى ذات لیلة فی المسجد فصلى بصلاته ناس، ثم صلّى من القابلة فکثر الناس، ثم اجتمعوا من اللیلة الثالثة أو الرابعة فلم یخرج إلیهم رسول الله، فلمّا أصبح قال: قد رأیت الذی صنعتم ولم یمنعنی من الخروج إلیکم إلاّ أنی خشیت أن تُفرَض علیکم وذلک فی رمضان»[27].

روى مسلم قال: حدثنا یحیى بن یحیى، قال: قرأت على مالک، عن ابن شهاب، عن عروة، عن عائشة أن رسول الله(صلى الله علیه وآله) صلّى فی المسجد ذات لیلة فصلّى بصلاته ناس، ثمّ صلى من القابلة فکثر الناس، ثم اجتمعوا من اللیلة الثالثة أو الرابعة[28] فلم یخرج إلیهم رسول الله(صلى الله علیه وآله)، فلما أصبح قال: قد رأیت الذی صنعتم فلم یمنعنی من الخروج إلیکم، إلا أنی خشیت أن تفرض علیکم، قال: وذلک فی رمضان.

وحدّثنی حرملة بن یحیى: أخبرنا عبدالله بن وهب: أخبرنی یونس بن یزید، عن ابن شهاب، قال: أخبرنی عروة بن الزبیر أن عائشة أخبرته أن رسول الله(صلى الله علیه وآله) خرج من جوف اللیل فصلّى فی المسجد، فصلّى رجال بصلاته، فأصبح الناس یتحدثون بذلک فاجتمع أکثر منهم، فخرج رسول الله(صلى الله علیه وآله) فی اللیلة الثانیة فصلّوا بصلاته، فأصبح الناس یذکرون ذلک، فکثر أهل المسجد من اللیلة الثالثة، فخرج فصلّوا بصلاته، فلمّا کانت اللیلة الرابعة عجز المسجد عن أهله فلم یخرج إلیهم رسول الله(صلى الله علیه وآله) حتى خرج لصلاة الفجر فلمّا قضى الفجر أقبل على الناس ثم تشهّد، فقال: «أما بعد فإنّه لم یخفَ علیَّ شأنکم اللیلة، ولکنّی خشیت أن تفرض علیکم صلاة اللیل فتعجزوا عنها»[29].

والاختلاف بین ما رواه أصحابنا عن أمیر المؤمنین علی(علیه السلام)، وما رواه الشیخان واضح، فعلى الأول، نهى النبی(صلى الله علیه وآله)عن إقامتها جماعة، وأسماها بدعة، وعلى الثانی، ترک النبی(صلى الله علیه وآله)الإقامة جماعة خشیة أن تُفرض علیهم، مع کونها موافقة للدین والشریعة، إذاً فأی القولین أحقّ أن یتّبع؟

ـــــــــــــــ

[1] صلاة التراویح لدى علماء الجمهور سنة مستحبّة فی لیالی شهر رمضان، والمختار عند أحمد بن حنبل، والثوری، وأبی حنیفة، والشافعی، انّها عشرون رکعة، وقال مالک: ستة وثلاثون «المغنی لابن قدامة: 1 / 797 ـ 799.

[2] وکان ذلک لیلة الأربعاء لثمان بقین من جمادى الآخرة وکانت خلافته سنتین وثلاثة أشهر وعشرة أیام.

[3] التراویح هی النافلة جماعة فی لیالی شهر رمضان، وإنّما سمیت تراویح للاستراحة فیها بعد کل أربع رکعات.

[4] فراجع من صحیح البخاری کتاب صلاة التراویح: ص 233 من جزئه الأوّل. وراجع من صحیح مسلم باب الترغیب فی قیام رمضان وهو التراویح من کتاب صلاة المسافر وقصرها ص 283 والتی بعدها من جزئه الأول.

[5] عبدالقاریّ بتنوین عبد وتشدید یاء القاریّ نسبة الى قارة وهو ابن دیش بن ملحم بن غالب المدنی. کان هذا عامل عمر على بیت المال وهو حلیف بنی زهرة. روى عن عمر وأبی طلحة، وأبی أیوب، وأبی هریرة. وروى عنه ابنه محمد، والزهری، ویحیى ابن جعدة بن هبیرة. مات سنة ثمانین . وله ثمان وسبعون سنة. انظر الاستیعاب: 2 / 381 ـ 382 دار الکتب العلمیة.

[6] ارشاد الساری فی شرح صحیح البخاری: القسطلانی : 4 / 656 کتاب التراویح، باب فضل من قام رمضان.

[7] العسکری هو الحسن بن عبدالله بن سهل بن سعید بن یحیى یکنى أبا هلال اللغوی. له کتاب الأوائل فرغ من تألیفه یوم الأربعاء لعشر خلت من شعبان سنة 395. کشف الظنون: 1 / 199.

[8] الاستیعاب : 3 / 236 .

[9] النصّ والاجتهاد للسید شرف الدین : 214، المورد 26 صلاة التراویح.

[10] الترغیب والترهیب : 1 / 279.

[11] الترغیب والترهیب : 1 / 280.

[12] مسند الشامیین: 2/115، ح 1021، منتخب مسند عبد بن حمید: 300، ح 969.

[13] الأحزاب : 36.

[14] سنن أبی داود 2: 69.

[15] الخلاف 1: 529، کتاب الصلاة، المسألة 268.

[16] جواهر الکلام : 13/144.

[17] مستمسک العروة الوثقى : 7/170.

[18] الخصال 2: 152.

[19] عیون أخبار الرضا : 266.

[20] التهذیب 2: ح 227.

[21] المصدر السابق.

[22] الکافی 8: 58.

[23] السرائر 3: 638.

[24] من لا یحضره الفقیه، کتاب الصوم: 87.

[25] الکافی 4: 154.

[26] أی على ترک الجماعة فی صلاة التراویح. لاحظ البخاری، الصحیح، باب فضل من قام رمضان: 61 رقم 2012.

[27] الصحیح 2: 63 باب التهجد باللیل، وبین الروایتین اختلاف فیما خرج(صلى الله علیه وآله)فیها من اللیالی، فعلى الاُولى خرج ثلاث لیال، وعلى الثانیة خرج لیلتین.

[28] الصحیح 6: 41 وغیره، والظاهر وحدة الروایة الثانیة للبخاری مع هذه الروایة لاتّحاد الراوی والمروی عنه والمضمون.

[29] صحیح مسلم 6: 41.