گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی
گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی

گلچینی از سایت های علمی ، فلسفی و عرفانی

هل آیة التطهیر تشمل نساء النبی محمد صلی الله علیه وآله؟

  
توضیح المسألة:
 

لدی سوأل وفقا لآیات 34،33،32 سورة الحزاب الذی یرتبط بآهل بیت النبی صلى الله علیه وآله؟

هذه الآیات حول نساء الرسول والقرآن یذکر بانهن أسوة، لأن الله یرید أن یذهب عنهن الرجس.

مع التفات حینما نزلت هذه الآیات کانت خدیجة قد وافتها المنیة وعائشة کانت تعیش مع الرسول صلى الله علیه وآله وآیة حول نساء النبی،فلماذا نساء الرسول لم یشملن اهل البیت؟ وفی هذا الحال کانت الزهراء سلام الله علیها

مع زوجها وبنیها علی والحسنین سلام الله علیهم تسکن فی بیت آخر،حین النزول لابد من الایة أن تشمل نساء الرسول صلى الله علیه وآله یعنی هن معصومات وبتأکید من اهل بیت النبی صلى الله علیه وآله من فضلکم ارجو الاجابة بصورة واضحة مع ذکر المنابع المعتبرة.     شکرا

 

الاجابة:

 

1ـ فی الآیات المذکورة قول الله تعالى حول نساء الرسول (ص)یآتی بصغیة الجمع المؤنث ک:

من یآت منکن ،ومن یقنت منکن ـلستن ـ ان اتقیتن ـ تخضعن ـ وقرن  ـ بیوتکن و....

ولکن عندما وصلت لآیة التطهیر تبدلت الضمائر من الجمع المؤنث الی جمع المذکرک:

لیذهب  عنکم و یطهرکم.

هکذا یتبین ان المخاطب فی آیة التطهیر لیس المخاطب فی قبل آیة ولا فی بعد آیة.


2ـ کان لرسول (ص) زوجات متعددات وکل  واحدة منهن تسکن فی بیت مستقل ولذالک فی آیة 32 قول الله تعالی جملة (وقرن فی بیوتکن)و إذا آیة التطهیر تشمل نساء الرسول(ص) لابد القول یکون(اهل البیوت)و لکن فی آیة (اهل البیت).


3ـ وفقا لروایة صحیح مسلم و غیره عند ما نزلت آیة التطهیر کان رسول اکرم(ص) وعلی و فاطمة و الحسن و الحسین تحت الکساء و الرسول (ص) قرآء آیة الشریفة.

روایة صحیح مسلم:

قَالَتْ عَائِشَةُ خَرَجَ النَّبِیُّ صلی الله علیه وسلم غَدَاةً وَعَلَیْهِ مِرْطٌ مُرَحَّلٌ مِنْ شَعْر أَسْوَدَ فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِیّ فَأَدْخَلَهُ ثُمَّ جَاءَ الْحُسَیْن ُ فَدَخَلَ مَعَهُ ثُمَّ جَاءَتْ فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا ثُمَّ جَاءَ عَلِیٌّ فَأَدْخَلَهُ ثُمَّ قَالَ (إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرًا).
صحیح مسلم: 7 /130 ح 6414.
 

4ـ جاء فی صحیح مسلم سئل من زید بن آرقم المراد من زوجات الرسول هم اهل البیت؟آم لا؟ قال ان زوجة المرء لیست من اهل البیت ،ربما تعیش معه الدهورو فی آخر العمر یطلقها و ترجع الی بیت ابیها ،لذالک تکون جزاء من اهل بیت اب. إنّ زید بن أرقم سئل عن المراد بأهل البیت هل هم النساء ؟ قال: لا / وأیم اللّه ، إنّ المرأة تکون مع الرجل العصر من الدهر ، ثمّ یطلّقها ، فترجع إلی أبیها وقومها.

صحیح مسلم: ج 7 ص 123، (رقم 6381)، کتاب فضائل الصحابة، باب فضائل علی بن أبی طالب (ع).


5ـ زوجات الرسول (ص) ولا آحدی منهن یدعن بان تشملهن آیة التطهیر  ک:أم سلمة زوجة رسول اکرم(ص) قالت بعد نزول  أیة التطهیر و کرم الرسول علی و فاطمة والحسن و الحسین علیهم السلام تقدمت و قلت أنا معهم  یا رسول اللة ؟ فقال (ص) أنت علی خیر و لکن لست من اهل البیت بل زوجة الرسول.

صحیح ترمذی:
عن أمّ سلمة، أنّ النبی صلی الله علیه وسلم جلل علی الحسن والحسین وعلی وفاطمة کساء ثمّ قال : «اللهم هؤلاء أهل بیتی وحامّتی أذهب عنهم الرجس وطهّرهم تطهیراً. » فقالت أم سلمة : وأنا معهم یارسول الله ؟ قال: إنّک علی خیر. هذا حدیث حسن صحیح . وهو أحسن شئ روی فی هذا الباب.
سنن الترمذی: ج 5 ص 361.

رواه الحاکم قائلا: هذا حدیث صحیح علی شرط البخاری ولم یخرجاه. المستدرک: 2/ 416، 3/ 146. وقال بعد نقل روایة اخری بعد ذلک: هذا حدیث صحیح علی شرط مسلم ولم یخرجاه. المستدرک: 2/ 416.

وروی أیضاً عن عن عمر بن أبی سلمة قال: (لما نزلت هذه الآیة علی النبی (صلی الله علیه وآله): (إِنَّمَا یُرِیدُ اللَّهُ لِیُذْهِبَ عَنکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیْتِ وَیُطَهِّرَکُمْ تَطْهِیرا) فی بیت أم سلمة، فدعا فاطمة وحسناً وحسیناً، فجللهم بکساء وعلی خلف ظهره، فجلله بکساء، ثم قال: اللهم، هؤلاء أهل بیتی، فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهیراً، قالت أم سلمة: وأنا معهم یا رسول الله؟ قال: أنت علی مکانک وأنت إلی خیر).

سنن الترمذی 5: 328. قال عنه الألبانی: صحیح. صحیح سنن الترمذی، الألبانی 3: 306 ح 3205.

ونقل  روایة عن السیوطی و الطبرانی و احمد بن حنبل :قالت أم سلمة تقربت الیهم و رفعت طرف الکساء لأدخل معهم فجذبه الرسول (ص) و لم یأذن لی بالدخول تحت الکساء: عن أمّ سلمة أنّها قالت: «فرفعت الکساء لأدخل معهم فجذبه من یدی وقال: إنّک علی خیر .

مسند أحمد ج 6 ص 323، المعجم الکبیر للطبرانی ج 3 ص 53،الدر المنثور ج 5 ص 198.

ولذلک اذا قائل یقول نساء الرسول من أهل البیت و تشملهن أیة التطهیر،لابد أن نجذب العباء من الرسول و بالأجبار ندخلهن تحت العباء.

 نسئل لکم التوفیق


 مجموعة الاجابة الشبهات

مؤسسة بحوث ولی العصر (عج):

http://valiasr-aj.com/arabic/index.php